المالكي: اجتماعات عربية وإسلامية وأممية لمواجهة صفقة القرن

المالكي: اجتماعات عربية وإسلامية وأممية لمواجهة صفقة القرن

29 يناير، 2020 - 11:01am

قال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي إن الرئيس أعلن في خطابه الليلة الماضية، خطة القيادة للتحرك على مختلف المستويات لمواجهة ما تسمى صفقة القرن الامريكية.

وأوضح المالكي في تصريحات للوكالة الرسمية أن اجتماعاً لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري سيعقد السبت المقبل لحشد الدعم والإسناد للموقف الفلسطيني بمواجهة الإملاءات والضغوطات، مشيراً إلى تحضير واعداد مشروع قرار لطرحه على الدول العربية.

وأضاف أن حديث رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو البدء باتخاذ قرارات من أجل ضم الأغوار وفرض السيادة على المستوطنات، جريمة ترتقى لمستوى جرائم الحرب وستتم مناقشته داخل أروقة الجامعة العربية.

وأشار إلى توجيه رسائل للأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي لعقد اجتماع على المستوى الوزاري يوم الأثنين المقبل، بانتظار التأكيد على ذلك.

ولفت إلى تحرك على مستوى حركة عدم الانحياز، والقاء الرئيس كلمة أمام الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، والتحضير لدعوة مجلس الأمن للاجتماع والعودة من جديد إلى الجمعية العامة وعلى مستوى مجلس حقوق الإنسان.

وحول ردود الفعل العربية من الإعلان الأمريكي عن صفقة القرن، قال المالكي إن القيادة تتابع وتراقب ردود الفعل، مبيناً أن بعض الدول وقعت تحت الضغط الأمريكي وأشارت إلى ضرورة النظر بعمق لخطة ترامب ودراستها فيما حملت ردود الفعل الدولية إشارات أكثر إيجابية ومهمة سواء من دول اوروبية أو من كندا.

ن.أ-ر.أ