إسرائيل تحاول ترتيب لقاء لنتنياهو مع زعيم عربي قبيل الانتخابات

إسرائيل تحاول ترتيب لقاء لنتنياهو مع زعيم عربي قبيل الانتخابات

12 فبراير، 2020 - 03:02pm

أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، بأن السلطات الإسرائيلية تحاول ترتيب زيارة لرئيس الوزراء المؤقت بنيامين نتنياهو إلى دولة عربية، أو لقائه مع زعيم عربي قبيل انتخابات الكنيست القادمة.

وأكدت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، أن رئيس جهاز الاستخبارات الموساد، يوسي كوهين، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، ومستشاري نتنياهو يعملون على ترتيب مثل هذا الاجتماع قبيل انتخابات الكنيست الثالثة على التوالي المقرر تنظيمها في الثاني من أذار القادم، مشيرة إلى أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يتصدر قائمة أولوياتهم.

وأوضحت الصحيفة أنه، إذا نجحت هذه المساعي، وعقد نتنياهو والأمير محمد اجتماعا علنيا في أي مكان بالعالم، فإن ذلك سيعد دون أدنى شك أبرز إنجاز يحرزه نتنياهو في مجال الدبلوماسية والأمن، وإسهاما كبيرا له في تطوير العلاقات الخارجية.

وذكرت الصحيفة التي لم تكشف عن مصادرها، أن فريق نتنياهو يحاول الاستفادة في هذه المسألة من العلاقات الجيدة بين إسرائيل والولايات المتحدة، وخاصة وزير الخارجية الأمريكي.

في الوقت نفسه، أقرت الصحيفة بأن فرص ترتيب القمة بين نتنياهو وولي العهد السعودي تبدو ضعيفة، لاسيما في ظل نشر البيت الأبيض خطته للسلام في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، مؤكدة أن إسرائيل تنظر أيضا في عدة خيارات بديلة، أولها اللقاء مع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد.

وأشارت الصحيفة إلى وجود مؤشرات على تعزيز العلاقات السرية بين إسرائيل من جانب والسعودية والإمارات من جانب آخر في السنوات الأخيرة، بما في ذلك رحلات غامضة تحلق من حين إلى آخر بين تل أبيب والرياض وجدة وأبوظبي.

وإذا فشل هذا السيناريو أيضا، فإن فريق نتنياهو سيحاول، حسب التقرير، ترتيب لقاء مع الملك المغربي، محمد السادس، الذي سبق وأن رفض عقد مثل هذا الاجتماع العام الماضي، حسب تقارير إعلامية.

وإذا لم تتوج هذه الجهود أيضا بنجاح فيأمل نتنياهو، حسب "هآرتس"، في لقاء العاهل البحريني، حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، خاصة وأن العلاقات التي تربط تل أبيب بالمنامة تعد الأقوى والأكثر انفتاحا مقارنة مع أي دولة عربية أخرى باستثناء مصر والأردن.

ر.ق-ر.أ