نقابة الأطباء تصعّد احتجاجاً على تخصص دكتور بصريات

نقابة الأطباء تصعّد احتجاجاً على تخصص دكتور بصريات

13 فبراير، 2020 - 08:02am

أعلنت نقابة الأطباء تصعيد فعالياتها الاحتجاجية بداية من الأسبوع المقبل لتشمل الإضراب الشامل في كافة مرافق وزارة الصحة، باستثناء الحالات الطارئة والولادة وغسيل الكلى وأمراض الدم والأورام ودائرة التحويلات.

وتأتي هذا التصعيد احتجاجاً على ما وصفوه بعدم تجاوب الحكومة مع مطالبهم والتي تمثلت بعدم الاعتراف بتخصص "دكتور بصريات" التي طرحته الجامعة العربية الأمريكية، بدعوى أنه يتعدى على صلاحيات أطباء العيون؛ على حد قولهم.

كما يطالب الأطباء بتوفير الكوادر والمعدات في مراكز ومشافي وزارة الصحة، وتعديل علاوة الأطباء، ودفع مستحقات الأطباء الذين قطعت رواتبهم، وتجميد قانون الحماية والسلامة الطبية، وتسريع سن قانون حماية الكوادر الطبية.

كامل مطالب الأطباء فعالياتهم الاحتجاجية في البيان التالي:

وفي المقابل، يقول مساعد رئيس الجامعة العربية الأمريكية لشؤون العلوم الطبية المساندة والتمريض محمد آسيا إن صلاحيات التخصص موضوع الخلاف نقاش عند نقابة البصريات وليس الأطباء لأن الخريج ليس طبيباً، مؤكداً حصول "دكتور بصريات" على اعتماد وزارة التعليم العالي.

صوت محمد آسيا..

الا أن عضو جمعية أطباء العيون علاء تلبيشي يشير في تصريحات لـ"أجيال" إلى أن الفحص والتشخيص والعلاج من مهام الطبيب، وأن الجامعة يمكنها تغيير المسمى.

صوت الطبيب تلبيشي..

ويشير معمر شتيوي من هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التعليم العالي إلى أن صلاحيات الخريج موضحة ضمن شروط الاعتماد، وأن الموافقة جاءت بسبب وجود نقص في أطباء العيون في فلسطين.

صوت شتيوي..

الا أن طبيب العيون التلبيشي يقول إن العدد الموجود كافٍ، وأن "الخلل لدى الحكومة في تعيين أطباء في المراكز الحكومية"، مشيراً إلى أن الأمر سيأخذ منحىً قانوني خلال الأيام القادمة، إضافة للإضراب الذي من الممكن أن يشمل المراكز الخاصة.

صوت الطبيب تلبيشي..

ن.أ-ر.أ