حكومة الاحتلال تهاجم وتقاطع مفوضية حقوق الانسان

حكومة الاحتلال تهاجم وتقاطع مفوضية حقوق الانسان

13 فبراير، 2020 - 11:02am

قررت وزارة الخارجية الإسرائيلية قطع علاقاتها مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، عقب نشر قائمة الشركات الإسرائيلية والأجنبية العاملة في المستوطنات.

وزعم وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس، إنه تم اتخاذ هذا الإجراء لحماية هذه الشركات. ووفقا لهيئة البث الإسرائيلية فإن محافل سياسية إسرائيلية كبيرة تتهم المفوضية بخدمة أجندة حركة المقاطعة.

من جهته، هاجم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو المفوضية الأممية، واصفا إياها بـ"هيئة منحازة وعديمة التأثير"، مضيفاً أنه ليس من باب الصدفة أن تقطع الولايات المتحدة وإسرائيل علاقاتهما مع الهيئة "التي تنشغل في تلطيخ سمعة إسرائيل بدلاً من معالجة خروقات لحقوق الانسان في العالم". على حد زعمه.

وفي واشنطن، شجبت لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي قيام المفوضية الأممية السامية لحقوق الإنسان بهذه الخطوة، وقالت في بيان إن هذه القائمة تعزز من حركة المقاطعة BDS.

وأصدرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت أمس الأربعاء، قائمة الشركات العاملة في المستوطنات غير الشرعية في أرض فلسطين المحتلة، تنفيذاً للولاية التي أنيطت بها، وقرار مجلس حقوق الإنسان ذو الصلة.

وتضم القائمة 112 شركة تمارس أنشطة في المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الضفة والتي يعتبرها القانون الدولي "غير قانونية" بينها شركات "اير بي ان بي" و"اكسبيديا" و"تريب آدفايزور".

ن.أ-ر.أ