البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.455 3.455
4.873 4.873
4.031 4.031
0.219 0.219
الســـعر
3.455
4.873
4.031
0.219

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:07 12:31 3:57 6:39 7:54

حـــالة الطقـــس

يكون الجو، اليوم الأربعاء، غائماً جزئياً، معتدلاً في المناطق الجبلية، وحاراً نسبياً في بقية المناطق، ويطرأ انخفاض آخر على الحرارة، ويحتمل سقوط رذاذ فوق بعض المناطق..

القدس 10.2

افتتاح خطوط بريدية جديدة عبر الأردن دون اللجوء لإسرائيل

2020-02-13 17:04:00

2020-02-13 17:04:00

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن البريد الفلسطيني افتتاح خطوط وإضافة وجهات جديدة لإرسال البريد، حيث وبات بإمكان المواطن إرسال البعائث البريدية لجميع دول العالم بالطريقة المباشرة من خلال مطار الملكة علياء الدولي دون اللجوء لإرسالها من خلال الجانب الاسرائيلي.

 

 

 

وأضاف البريد في بيان صحفي أنه سيتم توفير قائمة بالدول والوجهات التي يمكن ارسال البريد اليها باستثناء بعض الدول التي لا يمكن قبول البريد الموجه لها بسبب ظروف الحروب والكوارث الطبيعية.

 

وأكد أن الخطة تسهم في زيادة ثقة المواطن بالبريد خاصة أن هذه الارساليات لن تمر من خلال الجانب الاسرائيلي، حيث أرسل البريد الفلسطيني هذا الأسبوع 40 طرداً الى الولايات المتحدة عبر البريد المنقول جواً من خلال مطار الملكة علياء في عمان وذلك لتفادي المعيقات الاسرائيلية واختصاراً للوقت الذي قد يصل الى النصف.

 

وأوضح أن عدد الارساليات الصادرة سوف تزيد بعد هذه القرارات الجديدة حيث تصدرت خلال عام 2019 الولايات المتحدة أكثر الدول التي يتم ارسال المواد البريدية اليها بما يعادل 41.2%، تليها ألمانيا 12.8%، ثم الأردن 6.2%، فروسيا 5.7%، تليها الصين 5.4% والباقي الى دول العالم.

 

بدوره، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر إن الحكومة وضمن استراتيجيتها بتوفير أفضل الخدمات تولي اهتماماً بالبريد بوصفه رمز سيادي، وأضاف أنه تمت مراسلة المنظمات العالمية والاتحاد البريد العالمي لتنفيذ الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة مع الجانب الاسرائيلي وازاحة المعيقات التي يفرضها الاحتلال على عمل البريد من تأخير وفتح للطرود وغيرها.

 

على الصعيد ذاته أكد سدر على تعزيز دور مركز التبادل الدولي في أريحا والذي سيمكن فلسطين من ربط كافة الارساليات والبعائث البريدية مع الشبكة الدولية بشكل مباشر من خلال مرفق بري حدودي لتوجيه الارساليات الصادرة والواردة من وإلى فلسطين وفرزها، كما ويشكل خطوة جديدة لتطوير الخدمات البريدية في فلسطين والمساعدة بتطبيق المعايير التي أقرها اتحاد البريد العالمي، وسيعمل على احتساب حجم البريد المتداول في فلسطين ومعالجة الارساليات البريدية الصادرة والواردة مع الأطراف المشتركة مثل الجمارك.

 

وحول آلية نقل البريد تحدث نائب مدير عام البريد رمضان غزاوي أن البريد الفلسطيني يقوم بإرسال البريد الصادر الى العالم مرتين اسبوعيا عبر مطار الملكة علياء في عمان من خلال اتفاقيات تعاون، ودعا كافة المواطنين للاستفادة من الخدمات التي يقدمها البريد الفلسطيني خاصة فيما يتعلق بالارساليات الصادرة، حيث يشكل البريد مصدر أمان.

 

وأضاف أن البريد الفلسطيني يقوم باستيفاء رسوم رمزية حيث أن التعرفة البريدية المعمول بها حالياً تكاد لا تكفي التكلفة التشغيلية لحجم الجهد والعمل التي يقوم به في سبيل ايصاله لوجهته، محذرا في الوقت ذاته من استغلال بعض الافراد للمواطنين بحجة ارسال تلك البعائث من خلال البريد الاسرائيلي وجباية اسعار عالية.

 

وحول المعيقات التي يفرضها الاحتلال على البريد الصادر، قال غزاوي أن الاحتلال يتعمد في بعض الاحيان من خلال البريد السطحي (البريد الذي ينقل في البر أو البحر) تغيير أرقام التعريف الخاصة بفلسطين الى أرقام تعريف اسرائيلية ليصبح من المستحيل تتبعها، ما يؤخر من وصول البريد الى وجهته لمدة قد تتجاوز ال 60 يوماً ما يؤثر على مصداقية البريد الفلسطيني.

 

وتحدث عن أمكانية تشغيل البريد العاجل حيث ستقوم الوزارة بعملية قياس ووضع خطة تشغيلية لتقديم هذه الخدمة مع الاخذ بعين الاعتبار المعيقات التي يضعها الاحتلال والتي تعيق تقديم مثل هذه الخدمات للمواطن بالشكل المطلوب.

 

من الجدير ذكره أنه بإمكان المواطن الفلسطيني التوجه الى مكاتب البريد الـ 83 المنتشرة في جميع محافظات الوطن والتجمعات السكانية للاستفادة من الخدمات التي يقدمها البريد من ارساليات وبعائث وطرود ورسائل بكافة أشكالها.

 

ن.أ-ر.أ

 



© 2020 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية