مهاتير محمد يستقيل من رئاسة وزراء ماليزيا

مهاتير محمد يستقيل من رئاسة وزراء ماليزيا

24 فبراير، 2020 - 09:02am

قدم رئيس وزراء ماليزيا، مهاتير محمد استقالته إلى ملك البلاد اليوم الإثنين، بعد انسحاب حزبه السياسي من الائتلاف الحاكم لإسقاط حكومته.

ووفقاً لوكالة "الأنباء الفرنسية" فقد جاء في بيان لمكتب مهاتير محمد أنه "بعث برسالة استقالة من منصب رئيس حكومة ماليزيا".

ووصفت وكالة "أسوشيتد برس" الخطوة بـ"التحول المذهل للأحداث" في ماليزيا، خاصة أنها تأتي بعد عامين على فوز مهاتير في الانتخابات البرلمانية.

ويسعى أنصار مهاتير محمد إلى تشكيل حكومة جديدة بالتعاون مع أحزاب المعارضة، وذلك لإقصاء خلفيته المنتظر زعيم حزب "عدالة الشعب" أنور إبراهيم ومنعه من تشكيل حكومة جديدة.

وكان الغموض خيم على الائتلاف الحاكم في ماليزيا، بعدما أجرى حزب مهاتير محمد محادثات مفاجئة مع أحزاب معارضة وأعضاء داخل حزب أنوار لتشكيل حكومة جديدة.

وصبغ الخلاف بين الخصمين القديمين مهاتير ‬البالغ 94 عاماً، وأنور "‬72 عاماً" شكل السياسة في ماليزيا على مدى عشرات السنين واستمر التوتر، على الرغم من تحالفهما لكسب انتخابات 2018، بناء على وعد بتخلي مهاتير ذات يوم عن السلطة لأنور.

واتهم أنور أمس الأحد، حزب مهاتير ومن وصفهم بـ"الخونة" في حزبه بالتآمر لتشكيل حكومة جديدة تطيح به.

وكان أنور ومهاتير اتحدا قبل انتخابات 2018 لإسقاط ائتلاف تحالف "باريسان" الذي تهيمن عليه المنظمة الوطنية، في انتصار مفاجئ، ولكن التوتر تزايد بين الرجلين في ائتلافهما (تحالف الأمل) بعد امتناع مهاتير عن تحديد جدول زمني محدد للوفاء بوعده بتسليم السلطة لأنور.

ن.أ-ر.أ