الدول الاوروبية تلجأ لاستخدام الجرافات لتكسير الجليد

08 فبراير، 2012 - 11:02am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- لجأت الدول الأوروبية إلى استخدام المتفجرات وكاسحات الجليد والجرافات، أمس الثلاثاء، للتغلب على موجة الجليد التي تعم أوروبا. والتي أدت إلى تجمد نهر الدانوب، على امتداد أكثر من 170 كلم، فيما قضى العشرات؛ بسبب انخفاض درجات الحرارة، وعزل الآلاف بسبب الثلوج.

وقضى نحو 450 شخصاً؛ بسبب البرد في أوروبا منذ اجتاحتها موجة الصقيع، قبل 11 يوماً، وتتوقع الأرصاد الجوية، أن لا يتحسن الطقس قريباً، بعدما أدى إلى تدني درجات الحرارة في شكل غير مسبوق منذ عقود.

وفي صربيا، تم استقدام كاسحات الجليد من المجر، لإزالة الثلوج من مجرى نهر الدانوب، في حين عمل خبراء الجيش على تفجير الحواجز الجليدية التي تهدد بفيضان روافد النهر، بما فيها نهر إيبار. والدانوب هو أحد اهم أنهار أوروبا ووسيلة رئيسية للنقل، في أوروبا الشرقية.

وفي النمسا وبلغاريا ورومانيا، التي تقع على ضفاف الدانوب، تم استدعاء الجيش في مواجهة درجات الحرارة التي لا تزال تحت الصفر. وقالت هيئة استغلال الدانوب في بلغاريا، إن الجليد كان يغطي 20% من مجرى النهر قرب صربيا.

في هذه الأثناء، غطت الثلوج معظم منطقة البلقان، وعزلت نحو 70 ألف شخص في قرى في جنوب صربيا، حيث أعلنت حالة الطوارىء. ويحاول الجيش ورجال الإطفاء وأجهزة الإنقاذ، إيصال الطعام والأدوية إلى السكان في مئات القرى في جنوب كرواتيا، حيث وصل ارتفاع الثلوج المتراكمة إلى 1,4 متر.

خ.ز- ر.أ