بيان صادر عن جامعة القدس المفتوحة في ظل انتشار كورونا

بيان صادر عن جامعة القدس المفتوحة في ظل انتشار كورونا

10 مارس، 2020 - 12:03pm

عقدت لجنة الطوارئ في جامعة القدس المفتوحة، يوم الإثنين الموافق ‏09‏/03‏/2020م، اجتماعاً برئاسة رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، لمتابعة سير العملية التعليمية والإدارية في ظل حالة الطوارئ المعلنة في دولة فلسطين نتيجة انتشار فيروس كورونا.
وفيما يلي أبرز القرارات الطارئة:

1- التزام الجامعة بالمرسوم الصادر عن فخامة رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس "أبو مازن"، وما ترتب عليه من إجراءات من قبل دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية، بتعطيل الدراسة النظامية في المؤسسات التعليمية.

2- تضع الجامعة فروعها كافة تحت تصرف الحكومة إذا ما تطلب الأمر ذلك.

3- تضع الجامعة إمكاناتها كافة وبخاصة في مجال التعلم الإلكتروني تحت تصرف وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم؛ لخدمة التعليم العالي والعام في فلسطين.

4- توسيع مساحة استخدام التعليم الإلكتروني ليشمل أيضاً ما كانت تغطيه اللقاءات الوجاهية من خلال توظيف الأدوات التي طورتها الجامعة في هذا المجال، وهي: البث التدفقي "الفيديو ستريمنج"، والصفوف الافتراضية، و"الموديول" وفضائية القدس التعليمية، التي ستزيد ساعات البث التعليمي ضمن خطة شاملة ستشمل المقررات كافة.

5- ضمن خطة الطوارئ، يكون هناك دوام جزئي للموظفين الذين يتطلب عملهم الحضور لمتابعة سير العملية التعليمية والخدمات الطلابية الطارئة في مكاتب رئاسة الجامعة والفروع، ويستثنى من الدوام فرع بيت لحم، والأمهات العاملات ممن لديهن أطفال في الحضانات ورياض الأطفال والمدارس، والموظفات اللواتي في مرحلة الحمل، ويمكن استدعاء أي منهن في حالات الضرورة حسب ما تقتضيه مصلحة سير العمل بالتنسيق مع المسؤول المباشر.

6- تجميد سفر الموظفين واستقبال الوفود في أروقة الجامعة حتى إشعار آخر.

7- تجميد الفعاليات والمؤتمرات والورش المعلن عنها مسبقاً إلى إشعار آخر.

8- القيام بحملة تثقيف حول أعراض فيروس كورونا وأساليب التعامل الصحية، وتوفير المستلزمات الخاصة بالوقاية من هذا المرض لمن يتطلب عملهم الحضور، مع أهمية الالتزام بالإرشادات الصادرة عن الجهات الرسمية في هذا الشأن.

9- يلتزم الأكاديميون والإداريون بالتعليمات الصادرة عن الجامعة تباعاً.

علماً أن ما ورد أعلاه يخضع للتقييم أولاً بأول في ضوء مستجدات حالة الطوارئ ككل، وفي كل فرع على حدة.