الجامعة العربية المفتوحة تنتقل إلى المحاضرات الإلكترونية في ظل حالة الطوارئ المعلنة في دولة فلسطين

الجامعة العربية المفتوحة تنتقل إلى المحاضرات الإلكترونية في ظل حالة الطوارئ المعلنة في دولة فلسطين

10 مارس، 2020 - 02:03pm

انطلاقا من دور الجامعة الريادي في نظام التعليم المدمج على مستوى الوطن العربي، وفي ظل حالة الطوارئ التي أُعلنت مؤخراً في دولة فلسطين والتي فرضت متغيرات جديدة على نظام التعليم والتعليم العالي، وإنطلاقاً من حرص الجامعة على إستمرارية الجودة العالية في كل ما تقدمه من خدمات تعليمية لطلابها، أعلنت الجامعة العربية المفتوحة عن وضع خطة طوارئ تتمثل بالإعتماد الكامل على التعليم الإلكتروني بنسبة 100%، من خلال عقد المحاضرات عبر نظام التعليم الإلكتروني LMS وفق جدول دارسي يتناسب مع كافة الطلبة، بحيث يستطيع الطلبة الإطلاع على المحاضرات والتفاعل مع المحاضر عن طريق خدمات البث المرئي والمسموع، بالإضافة إلى تفعيل حلقات المناقشة فيما بينهم.


وبدوره، أكد د. خالد عليوي مدير الجامعة العربية المفتوحة في فلسطين، على تسخير كافة الإمكانيات المتاحة للتماشي مع حالة الطوارئ التي أعلنتها الجهات الرسمية في فلسطين. وأكد د.عليوي أن التعليم الإلكتروني هو جزء لا يتجزء من النظام التعليمي الذي تنتهجه الجامعة العريبة المفتوحة، وأضاف أن القاعدة الرئسية لعقد محاضرات إلكترونية لطلبة الجامعة هو متوفر من الاساس وموجود ومتاح للإستخدام في أي وقت وهذا ما يميز نظام التعليم المدمج. ورحب بالتعاون ومشاركة تجربة الجامعة الرائدة والمعتمدة في نظام التعليم المدمج والتعليم عن بعد، وذلك للإستمراية في المسيرة التعليمية في دولتنا فلسطين دون أي عوائق، ولضمان مستقبل تعليمي أفضل يعتمد على ثقافة التعليم الإلكتروني بكل وسائطها المتعددة.


ومن الجدير بالذكر ان الجامعة العربية المفتوحة تعتمد على نظام التعليم المدمج الذي يستخدام التقنيات الحديثة ووسائل الاتصال الرقمية، ويلغي حواجز الزمان والمكان، حيث يتألف النظام المعتمد في الجامعة على الحضور المباشر للمحاضرات في الحرم الجامعي بنسبة 25% ، والتعليم الالكتروني التفاعلي بنسبة 75%. حيث نجحت الجامعة في ترسيخ هذا النوع من التعليم في العالم العربي، منطلقة في مسيرتها من شراكة عالمية مع الجامعة المفتوحة في بريطانيا.