إسرائيل: إعلان الطوارئ ومنع الخروج من المنازل

إسرائيل: إعلان الطوارئ ومنع الخروج من المنازل

19 مارس، 2020 - 09:03pm

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية مساء اليوم الخميس، فرض أنظمة جديدة للطوارئ يمنع من خلالها الخروج من المنازل إلا في الحالات الاستثنائية، على أن يبدأ سريان القرارات بعد مصادقة الحكومة عليها الليلة.

يأتي ذلك، فيما شرع الجيش الإسرائيلي بإعداد جنوده للعمل مع الشرطة على فرض إغلاق شامل، وسط تقديرات بأن تصدر السلطات خلال الساعات المقبلة تعليمات بالتزام المنازل وعدم مغادرتها في حظر كامل للتجول، للحد من انتشار وباء كورونا المستجد.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن رئيس أركان الجيش، رفع من حالة الجيش الروتيني إلى التأهب، فيما تم تشكيل وحدة للعمل على تقديم المساعدة للسلطات المدنية في مواجهة فيروس كورونا.

وفي ظل القيود الجديدة المتوقعة للحد من انتشار الفيروس، وضع الجيش الإسرائيلي قواعد للعمل بالتنسيق مع الشرطة إذا ما تم فرض إغلاق شامل، تضمنت توزيع المهام وتحديد المخول بإصدار الأوامر إذا ما طلب من الجيش العمل مع الشرطة لفرض الإغلاق.

ولفتت هيئة البث الإسرائيلي إلى أن الجيش بدأ بإعداد جنوده للمساعدة في فرض الإغلاق إذا ما شددت الحكومة من القيود التي فرضتها لمنع انتشار كورونا، فيما تم إعداد كتيبتين تابعتين للجبهة الداخلية لتطهير مناطق تفشى فيها الوباء.

في المقابل، يعتزم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الحصول على موافقة حكومته على أنظمة طوارئ جديدة تتحول من خلالها تعليمات وزارة الصحة إلى تعليمات ملزمة بموجب القانون، ما يترتب عليه فرض غرامات مالية وعقوبات على المخالفين.

ووفقًا لأنظمة الطوارئ الجديدة المتوقعة التي أوردتها هيئة البث الإسرائيلية، يُمنع الخروج من المنزل إلا في الحالات التالية:

> الذهاب إلى العمل والعودة منه

> اقتناء مواد غذائية ومنتجات أساسية والحصول على خدمات حيوية

> الحصول على الخدمة الطبية

> التبرع بالدم

> نشاط رياضي غير منظم يشارك فيه 5 أشخاص كحد أقصى

> المشاركة في مظاهرة

> جولة قصيرة في محيط مكان السكن

> الخروج للمشاركة في مناسبة دينية بما في ذلك حفل زفاف أو جنازة أو صلاة.

ن.أ-ر.أ