غوتيريش يطالب بوقف القتال في كل مكان

غوتيريش يطالب بوقف القتال في كل مكان

24 مارس، 2020 - 09:03am

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بـ "وضع حد لمرض الحرب، وحاربوا المرض الذي يعصف بعالمنا. ويبدأ ذلك بوقف القتال في كل مكان. الآن. فهذا ما تحتاج إليه أسرتنا البشرية، الآن أكثر من أي وقت مضى".

وقال غوتيريش: "لقد حان الوقت لوقف النزاعات المسلحة والتركيز معاً على المعركة الحقيقية في حياتنا"، مضيفاً أن عالمنا يواجه عدواً مشتركا يتمثل في فيروس كورونا المسبب لمرض (كـوفيد-19)، مشيراً إلى أن الفيروس يهاجم الجميع بلا هوادة، ولا يأبه لأي أصل عرقي أو جنسية أو فصيل أو دين.

ولفت إلى أن وقف إطلاق النار يسمح للعاملين في المجال الإنساني بالوصول إلى السكان الأكثر عرضة لانتشار (كوفيد-19) الذي ظهر لأول مرة في ووهان بالصين، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وتم الإبلاغ عنه في أكثر من 180 دولة.

وبلغ عدد الحالات المسجلة، ما يقرب من 300 ألف حالة في جميع أنحاء العالم، وأكثر من 12700 حالة وفاة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقال الأمين العام إن أكثر الفئات ضعفاً من النساء والأطفال، والأشخاص ذوو الإعاقة، والمهمشين والمشردين هم من يدفعون أبهظ أثمان هذه النزاعات.

وأضاف: "هم يواجهون أيضاً خطر التعرض لخسائر مدمرة بسبب فيروس كوفيد-19. وعلينا ألا ننسى أن النظم الصحية قد انهارت في البلدان التي دمرتها الحروب. وأن العاملين في مجال الصحة، وعددهم قليل أصلا، قد استُهدفوا في أحيان كثيرة. وأن اللاجئين وغيرهم ممن شرّدتهم الصراعات العنيفة معرضون للخطر بشكل مضاعف".

وقال الأمين العام إن ضراوة الفيروس تبيّن جنون الحروب. ولهذا السبب "فإنني أدعو اليوم إلى وقف إطلاق النار فوراً في جميع أنحاء العالم. وأقول للأطراف المتحاربة: اتركوا الأعمال العدائية. ضعوا مشاعر عدم الثقة والعداوة جانبا. أخرسوا البنادق؛ وأخمدوا المدافع؛ وأوقفوا الغارات الجوية. فهذا الأمر حاسم الأهمية".

ودعا المسؤول الأممي الأرفع إلى استلهام الحلول من التحالفات والحوارات التي تتبلور ببطء بين الأحزاب المتنافسة ليتسنى وضع نهج مشترك لمواجهة فيروس كوفيد-19، مشيراً إلى أننا "بحاجة إلى أكثر من ذلك بكثير".

ن.أ-ر.أ