الأسرى يشرعون بخطوات نضالية

الأسرى يشرعون بخطوات نضالية

24 مارس، 2020 - 09:03am

يشرع الأسرى اليوم الثلاثاء، بخطوات نضالية تتمثل في إرجاع وجبات الطعام، وإغلاق الأقسام؛ رفضاً لسياسات إدارة السجون الممنهجة والهادفة إلى سلب الأسرى حقوقهم ومنجزاتهم، وتحديداً سحب 140 صنفاً من "الكنتينا" واستغلالها للوضع الراهن الذي فرضه فيروس كورونا.

ولفت نادي الأسير إلى أن أول قرار اتخذته إدارة السجون بحق الأسرى، بدلاً من اتخاذ تدابير حقيقية لمواجهة الفيروس ومنع انتشار عدوى الفيروس، هو سحب أصناف من "الكنتينا" ومنها مواد التنظيف التي تُشكل اليوم ضرورة لمواجهة الفيروس، واكتف بإجراءات وضعت الأسرى بعزل إضافي من خلال وقف زيارات العائلات، والمحامين، وإجراءات أخرى داخل المحاكم، دون أن تقوم بإجراءات وقائية داخل الأقسام المكتظة والمغلقة.

وكانت إدارة السجون، أبلغت الأسرى نهاية الشهر الماضي بأنها تعكف على تنفيذ إجراءات تصعيدية تجاههم منها إعداد السجانين للطعام، وسحب عشرات الأصناف من "الكانتينا"، وتخفيض عدد المحطات التلفزيونية من 7 إلى 10، وتخفيض عدد أرغفة الخبز من 5 إلى 4 للأسير الواحد، وسحب "بلاطات" الطبخ، وتوحيد ألوان الشراشف والأغطية.

ونفذ الأسرى على مدار 3 أيام، خطوات نضالية تمثلت بإرجاع وجبة طعام وإغلاق الأقسام، انتهت بتعقيم بعض الأقسام، الأمر الذي اعتبر جزءاً من سياسة تهدف إلى كسر الخطوات النضالية الجماعية للأسرى.

يُشار إلى أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال 5000 أسير؛ منهم 42 أسيرة و180 طفلاً، وقرابة 700 مريض، منهم أكثر من 200 أسير يعانون أمراضاً مزمنة.

ن.أ-ر.أ