غانتس يشق أزرق-أبيض ويتحالف مع نتنياهو

غانتس يشق أزرق-أبيض ويتحالف مع نتنياهو

27 مارس، 2020 - 11:03am

صوت الكنيست الإسرائيلي على تعيين زعيم تحالف "أبيض-أزرق" بيني غانتس رئيساً للكنيست، خلافاً للتوافق داخل التحالف ما أحدث انشقاقًا دراماتيكياً في التحالف.

وصوت 74 عضو كنيست لصالح تعيين غانتس رئيساً للكنيست، بينما عارضه 18 عضواً.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن حزبي "هناك مستقبل" بزعامة يائير لبيد، وحزب "تيلم" برئاسة موشي يعلون أعلنا انشقاقهما عن تحالف "أزرق- أبيض" ولم يدعما تعيين غانتس.

وبينت الصحيفة أن هذه الخطوة الدراماتيكية تشكل "هزة أرضية سياسية" تفتح الطريق أمام الإعلان عن تشكيل حكومة طوارئ يتزعمها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بينما سيتم تعيين غانتس وزيراً للخارجية، ويتولى غابي أشكنازي وزارة الجيش خلفاً لنفتالي بينيت.

وبينت الصحيفة أن يعلون ولبيد سيعقدان مؤتمراً صحافياً الليلة يعلنان فيه الانشقاق عن التحالف مع غانتس في الوقت الذي يعاني حزب يعلون هو الآخر من بوادر انشقاق حيث صوت عضوا كنيست من حزبه لصالح تعيين غانتس رئيساً للكنيست.

وفي حال نجحت الجهود، سيعلن قريباً عن تشكيل حكومة طوارئ يتزعمها نتنياهو أولاً وبعد فترة سيتم تعيين غانتس بهذا المنصب، في الوقت الذي ستدعم فيه أحزاب اليمين هذه الخطوة وتبقي على كتلتها موحدة برئاسة نتنياهو.

وقال محللون إسرائيليون إن نتنياهو خطط لإحداث انشقاق في صفوف تحالف غانتس وهذا ما حل وأن الانقلاب الذي حصل يخدمه بالدرجة الأولى.

ن.أ-ر.أ