جامعة القدس تنتج جهاز تنفس طبي

جامعة القدس تنتج جهاز تنفس طبي

01 إبريل، 2020 - 07:04pm

أعلنت جامعة القدس عن نجاحها في انتاج جهاز تنفس طبي محوسب بالكامل، لسد النقص الحاد في أجهزة التنفس حول العالم في ظل تفشي فيروس كورونا.

وأعلن رئيس الجامعة عماد أبو كشك، أن النموذج خضع للاختبارات الطبية والفنية باشراف فريق مشترك من كلتي الطب والهندسة، ضم عميد كلية الطب والأستاذ المشارك في الامراض الصدرية د.هاني عابدين، والدكتور مطيع ابو عواد نائب عميد كلية الطب، وأخصائي العناية المكثفة خداج ومجموعة من مهندسي الأجهزة الطبية المتخصصين في أجهزة التنفس، ومهندسين إلكترونيين وحوسبة، بإشراف عميد كلية الهندسة في الجامعة.

وأوضح أن الإضافة النوعية في النموذج هي اعتماده على مكونات متوافرة محلياً، نظراً للنقص الحاد في العالم للمعدات التي تدخل في إنتاج أجهزة التنفس التقليدية، وتحقق في الوقت ذاته أعلى الشروط الطبية والفنية العالمية المعتمدة في اجهزة التنفس.

وبعمل النموذج يعمل بنظام الحوسبة بشكل كامل، ويوفر أنواع مختلفة في دعم عملية التنفس، وخصص للعمل في غرف الطوارئ وغرف العناية المركزة، ونقاط العلاج الميدانية. وأضاف أن عملية انتاج الجهاز تمت وفقاً للنموذج تتسم بالسرعة، والتي بالإمكان المباشرة فيها لدى اتمام عملية اعتماده من قبل الجهات المختصة كوزارة الصحة وهيئات المواصفات والمقاييس.

ر.ط-ر.أ