البدء بتنفيذ اجراءات وقائية في معتقل النقب

البدء بتنفيذ اجراءات وقائية في معتقل النقب

02 إبريل، 2020 - 03:04pm

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بعقد جلسة صباح اليوم الخميس، بين ممثلي الأسرى في معتقل "النقب" وإدارة السجن، انتهت بتعهد الإدارة بالبدء في تطبيق بعض الاجراءات الوقائية في أقسام المعتقل، وتعميمها على بقية السجون، لمنع تفشي وباء كورونا بين الأسرى.

وشرع الأسرى بتنفيذ خطوات تصعيدية تمثلت بإرجاع وجبات الطعام وإغلاق الأقسام في عدة سجون مركزية من بينها "النقب"، رداً على عدم اتخاذ إدارة المعتقلات إجراءات وتدابير صحية لمواجهة فيروس كورونا.

وأضافت الهيئة أنه خلال جلسة اليوم تعهدت إدارة "النقب" بالبدء بتعقيم عربات "البوسطة"، وحجر أي أسير يجري اعتقاله حديثاً بشكل احترازي لمدة 14 يوماً قبل إدخاله للأقسام، وتطرقت إلى اتفاق يقضي بأن يكون فحص النوافذ للأسرى والذي يجري مرتين خلال اليوم، بحيث يكون الفحص الأول من داخل الغرف، والثاني من الخارج دون دخول السجانين للأقسام.

وأشارت هيئة الأسرى إلى أنه بعد تأكد إصابة المحرر نور الدين صرصور بفايروس كوفيد 19، الذي أفرج عنه الثلاثاء الماضي من معتقل "عوفر"، وشكك الاحتلال برواية وزارة الصحة الفلسطينية، مدعية أنه لا اصابات في صفوف الأسرى، رغم تأكديها في وقت سابق على تسجيل حالات بين سجانين ومحققين.

وشدد الهيئة على أن إدارة سجن "عوفر" تواصل انتهاكها للأسرى بشكل صارخ، حيث تماطل في تنفيذ اجرات الوقائية داخل الأقسام، وتعمد إلى تنفيذ حملة تنقلات بين أقسام المعتقل، ما يؤدي إلى احتكاك الأسرى بالسجانين المعرضين للاصابة بسبب احتكاكهم بالمحيط الخارجي.

وناشدت هيئة الأسرى مجدداً منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الحقوقية والقانونية بضرورة التدخل الفوري والضغط على حكومة الاحتلال لاتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة والصحيحة بشكل فعلي، التي من شأنها أن تمنع انتشار الفيروس بين صفوف المعتقلين وبالتالي انقاذ حياتهم.

ن.أ-ر.أ