البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.492 3.492
4.925 4.925
3.886 3.886
0.219 0.219
الســـعر
3.492
4.925
3.886
0.219

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
3:55 12:37 4:17 7:46 9:18

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الثلاثاء، حاراً الى شديد الحرارة ويطرأ ارتفاع ملموس آخر على درجات الحرارة..

القدس 10.2

تحديات الأم بعد إغلاق المدارس في زمن الكورونا

2020-04-06 14:50:00

2020-04-06 14:50:00

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ نجاح مسلم- قمت بالفروض اللازمة قرأت وخططت ماذا سأفعل لليوم التالي مع من سأبدأ من الأطفال؟ سأبدأ بالتدريس والوسيلة المثالية التي سأختار لتحفيزهم لإنجاز ما عليهم من فروض، ولكن!

الكفاح على جبهتين في زمن الكورونا

تكافح الأمهات العاملات على جبهتين: الجبهة الأولى في الأسرة، بإقناع الأطفال بأخذ الأمور على محمل الجد والإصغاء الى درس جديد على أنهم التلاميذ والأم هي المعلمة، والثانية اتجاه عملها لإثبات جدارتها بالتعامل مع الأزمات والأحمال الوظيفية الزائدة.

 

تقول المحامية نجاح شقير أنها كأم مطلوب منها أن تكون "سوبر ماما" ومعلمة لكل المواد، موضحة أن الأطفال لا يصغون لأمهم عند وقت الدراسة مثل ما يفعلون مع المعلمة بالصف فهي لها أسلوبها بالشرح، وتضيف شقير "وقت الدراسة بجوعوا وبعطشوا وكل إشي بخطر ع البال بطلبوه، صعب جدا كأم أضبطهم مثل المعلمة".

 

أما بالنسبة لمنى محمود فالوضع معقد وتقول "أنا موظفة صحة بدوام كامل ولا أستطيع متابعة تدريس الأطفال مواد جديدة، وتكمل "إنو نقعد ندرس واحد وتنين هذا صعب، من وين أجيب وقت يعني هي التربية افترضت إنو الكل قاعد هاد تفكير جدا قاصر".

 

بين حانة ومانا ضاعت لحانا

أعلنت السلطة الوطنية الفلسطينية تمديد حالة الطوارئلثلاثين يوما إضافية تشمل إغلاق المدارس وروضات الأطفالبعد انتشار فيروس كورونا على نطاق أوسع في مناطق الضفة. وتجاوباً مع قرارات الحكومة لجأ المعلمون في المدارس والروضات إلى تشكيل مجموعات طلابية خارج المؤسسات التعليمة، لتجاوز المنع، عبر الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي والمنصات التعليمية المتخصصة.

 

تقول مديرة إحدى المدارس الخاصة في مدينة رام الله، سميحة أبو ميزر أن المعلمين يقومون بتحضير وإرسال جميع المواد التعليمية الخاصة لكل طالب بجميع المراحل باستخدام التصوير الذاتي للمعلم وهو يشرح بالإضافة إلى إرسال خطة دراسية أسبوعية مرفقة بأوراق عمل ونشرها للأهالي في مجموعات على فيسبوك"، مضيفة أنه تم العمل على تطوير برنامج أكاديمي خاص اسمه المرشد يعرض من خلاله كافة المواد التعليمية التي يحتاجها الطالب بالإضافة لحلقات نقاش مباشرة بين الطالب والمعلم.

 

بينما يرى مدير مدرسة حكومية في محافظة رام الله، محمد الخطيب أنه على الرغم من إنشاء مجموعات على فيسبوك وإرسال مقاطع فيديو توضيحية للدروس إلا أن التفاعل قليل من جهة الطلبة، مضيفا أن التفاعل الأكبر يتركز لدى الصفوف الدنيا بالمقارنة مع الصفوف السادس ولغاية الحادي عشر واصفا إياه بالتفاعل الضعيف جد. وأكمل الخطيب باقتراح للوزارة بتوظيف القنوات التابعة للتلفاز الرسمي لخدمة التعليم عن بعد من خلال تخصيص مثلا ساعتين لكل مرحلة صفية.

 

أما فتنى عابد بسومي مديرة مدرسة في رام الله فيها أكثر من ألف طالب، تقول إنه منذ بداية الأزمه أعلنت للطلاب وللمعلمات أن الهدف هو أن يبقى الطالب على تواصل مع مدرسته وكتابه ومادته، وعليه تمثلت خطة الطوارىء بإعطاء الطالب مادة واحدة فقط في اليوم لمدة ساعتن في اليوم. كما يتم المتابعة عبر تشكيل مجموعات خاصة لكل صف على الواتس اب والماسنجربالاضافه إلى برنامج البورتال الخاص بالمدرسة.

 

في هذا الإطار يقول الناطق باسم وزارة التربية والتعليم، صادق الخضور، إنه نظرا لمدى توفر الإنترنت من عدمه وسرعته لدى الأسر الفلسطينية، ترى الوزارة أن التعليم عن بعد ليس هدفه تقديم بديل عن التعليم الوجاهي، وإنما هو أداة لإبقاء الطالب على اتصال مع المادة التعليمية ومع المعلمين.



© 2020 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية