الصين.. إزالة الكلاب والقطط من قائمة الحيوانات القابلة للأكل

الصين.. إزالة الكلاب والقطط من قائمة الحيوانات القابلة للأكل

10 إبريل، 2020 - 12:04pm

استثنت السلطات الصينية القطط والكلاب من قائمة الحيوانات القابلة للأكل، تمهيداً لإقرار تشريع للحد من تربية الحيوانات البرية لغرض الأكل.

ويهدف التشريع إلى منع انتقال الفيروسات إلى البشر كما يرجح أنه حدث مع فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19".

ونشرت وزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية نصاً سيخضع للتداول حتى الثامن من مايو/أيار المقبل، ويحدد قائمة بالحيوانات التي يمكن تربيتها من أجل لحمها وفروها أو لغايات طبية، لا تضم الكلاب والقطط للمرة الأولى.

وقالت جمعية "هيومان سوسايتي إنترناشونال" الأميركية للرفق بالحيوان في بيان "إنها المرة الأولى التي تلحظ فيها الحكومة الصينية أن القطط والكلاب هي حيوانات للرفقة المنزلية وليست مخصصة للأكل".

وتشير أرقام الجمعية إلى أن 10 ملايين كلب تقتل سنوياً في الصين طمعاً بلحمها، كما يجري القضاء على آلاف الكلاب سنوياً خلال مهرجان لحم الكلاب في مدينة يولين جنوب البلاد، في ظروف يصفها المدافعون عن الحيوانات بأنها وحشية.

ويأتي هذا القرار بعد منع الاتجار بالحيوانات البرية واستهلاكها في شباط/فبراير، وسبق أن حظرت الحكومة في عام 2003 بيع قطط الزباد بعد الاشتباه بنقلها فيروس سارس إلى البشر، كما جرى حظر بيع الثعابين لفترة وجيزة في غوانغشو، غير أن الثقافة الشعبية متمسكة بتجارة هذه الحيوانات، ولا سيما أنها تستخدم في الطب الصيني التقليدي.

ن.أ-ر.أ