مندلبليت يتهم نتنياهو بالتآمر عليه لإسقاطه

مندلبليت يتهم نتنياهو بالتآمر عليه لإسقاطه

27 إبريل، 2020 - 10:04am

اتهم المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت، خلال محادثات مغلقة، كلا من وزير القضاء أمير أوحانا، والقائم بأعمال المدعي العام، دان إلداد، بأنهما يحاولان إسقاطه، ولم يستبعد ضلوع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، في هذه المحاولة، حسبما نقلت صحيفة "هآرتس" اليوم الإثنين، عن مسؤول في وزارة القضاء كان حاضرا في المحادثات التي أجراها مندلبليت.

ويذكر أن مندلبليت تعرض لحملة تحريض خلال التحقيقات الجنائية ضد نتنياهو بشبهات فساد، وتصاعدت هذه الحملة بعد تقديمه لائحة الاتهام ضد نتنياهو، ونسبت له ارتكاب مخالفات الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، في 3 ملفات فساد.

وكان مندلبليت قد تحفظ من تعيين أوحانا لإلداد قائما بأعمال المدعي العام مطلع العام الحالي، وقال في رسالة بعثها إلى مفوض خدمات الدولة يوم الخميس الماضي، إنه يوجد مانع قانوني في تمديد ولاية إلداد، التي تنتهي بحلول نهاية الشهر الحالي.

وقال المسؤول في وزارة القضاء للصحيفة إنه بعد تولي إلداد منصبه، أصدر مندلبليت تعليمات لكبار المسؤولين في النيابة العامة تقضي باطلاعه على كل شيء، وذلك لأنه تخوف من تدخل إلداد في مجالات اختصاص نائبي المدعي العام، شلومو لامبرغر ونوريت ليتمان، المسؤولين عن المجالين الجنائي والأمني في النيابة. وأضاف المسؤول أن تخوفات مندلبليت تزايدت بعد إعلان إلداد عن فتح تحقيق في قضية "البعد الخامس" - وهي شركة كان رئيس " أزرق - أبيض" بيني غانتس، مسؤولا كبيرا فيها من دون استشارة وحدة الشرطة التي أجرت تحقيقا في القضية.

ر.ق-ر.أ