تحذير من بداية موجة ثانية لانتشار فيروس كورونا

تحذير من بداية موجة ثانية لانتشار فيروس كورونا

11 مايو، 2020 - 09:05am

يواصل فيروس كورونا المستجد تفشيه حول العالم رغم الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها العديد من الدول لاحتوائه، وتخطت حصيلة الإصابات بالوباء حاجز الـ4 ملايين، بينما تجاوز عدد الوفيات 283 ألف حالة.

وأعلنت جامعة "جونز هوبكنز" الاثنين تسجيل 776 وفاة جديدة بالولايات المتحدة خلال 24 ساعة الماضية، في حين أظهرت بيانات رسمية تسجيل 17 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في الصين في العاشر من مايو في أعلى زيادة يومية منذ 28 أبريل.

وسجلت الولايات المتحدة -وهي البلد الأكثر تضررا من الفيروس عالميا- أكثر من 1.329 مليون إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات 79522.

يتزامن هذا مع تحذير السلطات الصينية والكورية الجنوبية من خطر بداية موجة ثانية لانتشار الفيروس، بعد تسجيل إصابات جديدة شمال شرق الصين وتزايد الإصابات بكوريا الجنوبية بعد الشروع في تخفيف الإجراءات الاحترازية ضد تفشي الفيروس.

وأبلغت السلطات الصينية اليوم عما يمكن أن يكون بداية موجة جديدة من حالات الإصابة بالفيروس، وأعادت تصنيف حالة مدينة واحدة بإقليم جيلين الواقع شمال شرق البلاد على أنها "عالية الخطورة" وهو الأعلى في بين تقسم المناطق إلى 3 مجموعات وفقاً لانتشار الفيروس.

وكانت بيانات لجنة الصحة الوطنية الصينية أظهرت تسجيل 14 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس في البلاد، وهو أعلى عدد منذ 28 أبريل/نيسان الماضي، ويشمل أول حالة منذ ما يزيد على شهر بمدينة ووهان التي شهدت أول ظهور للمرض أواخر العام الماضي.

وفي كوريا الجنوبية، أكد الرئيس مون جيه إن -في كلمة للأمة تعليقاً على تطورات وضع كورونا- أن "الأمر لم ينته"، موضحاً أن تفاقم حالات الإصابة الذي حدث بالآونة الأخيرة أكد تخوفاً من أن الفيروس يمكن أن ينتشر على نطاق واسع من جديد في أي وقت، ومحذراً من إمكانية حدوث موجة ثانية أواخر العام.

وأعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها تسجيل 34 إصابة جديدة اليوم بالفيروس، وهي أعلى إصابات يومية منذ التاسع من أبريل/نيسان.

وتركزت الحالات الجديدة في مجموعة من الملاهي، بعدما نقل شاب العدوى إلى عشرات الأشخاص إثر ارتياده خلال عطلة نهاية الأسبوع لهذه الملاهي بالعاصمة سول.

ن.أ-ر.أ