البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.512 3.512
4.954 4.954
3.896 3.896
0.222 0.222
الســـعر
3.512
4.954
3.896
0.222

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
3:57 12:36 4:16 7:44 9:15

حـــالة الطقـــس

يكون الجو الجمعة، غائماً جزئياً إلى صافٍ وبارداً نسبياً خاصة في المناطق الجبلية ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة..

القدس 10.2

لجان العمل الصحي ومركز إبداع ينظمان لقاءات توعوية لأهالي الأطفال مرضى السكري ولكبار العمر من مرضى السكري

2020-05-12 14:39:35

2020-05-12 14:39:35

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قامت مؤسسة لجان العمل الصحي وعبر مركزها الصحي في منطقة الجنوب، من خلال قسم المتطوعين في المؤسسة وبالتعاون مع مركز إبداع في مخيم الدهيشة- نادي مرضى السكري-، بعقد لقاءات توعوية لأهالي الأطفال مرضى السكري، كذلك لمرضى السكري من كبار السن، إلى جانب لقاءات توعوية في مجال التغذية السليمة والصحية، ولا سيما لمرضى السكري، وجرى خلال هذه النشاطات والتقيد وإتباع كافة الإجراءات المسبقة المتعلقة بتعقيم المكان والتباعد والمساحات الآمنة.

وتم عقد اللقاء الأول لمجموعة من أمهات لأطفال مصابين بمرض السكري، وذلك على مدار ساعتين قدم فيها د. أشرف قديمات ود. فريد فطافطة من مؤسسة لجان العمل الصحي، مجموعة من الإرشادات والطرق الصحية السليمة لمتابعة احتياجات الأطفال المصابين بمرض السكري، وأهمها متابعة إجراء الفحوصات الدورية ومتابعة تناول الأدوية وممارسة الرياضة والحفاظ على اللياقة البدنية، مع ضرورة ممارسة الطفل لمسار حياته الطبيعة، والإهتمام بجوانب الصحة النفسية للأطفال والأهالي التي من شأنها الحفاظ على مسار حياة آمنه للأطفال المصابين بمرض السكري.

وفي ختام اللقاء قام د. أشرف قديمات بالإجابة على جميع أسئلة الأهالي والأطفال، فيما قامت المتطوعة في مؤسسة لجان العمل الصحي إيمان منصور،بتزويد الأمهات والأطفالوعددهم قرابة 12 سيدة و5 أطفال بمجموعة من الإرشادات الصحية في مجال الغذاء بشكل عام، وآليات تناول الوجبات الغذائية المتوازنة، وتأكيدها على ضورة إتباع الحمية الغذائية الصحية التي تجنب الطفل العديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والضغط وأمراض القلب.

اللقاء الثاني تم تخصيصه لكبار السن المصابين بمرض السكري، وقد تم بدء اللقاء معهم بالسؤال والإطمئنان عن صحتهم وظروفهم الصحية، وتحدث د، أشرف قديمات عن مرض السكري، من حيث أهمية الوعي والإنضباط بتناول الأدوية في مواعيدها وتجنب ما يزيد من مؤشر قياس السكري في الجسم سواء عن طريق تناول الغذاء والحلويات والاهتمام بجانب الصحية النفسية، وممارسة اللياقة البدنية اليومية، مؤكدًا على إن إتباع الإرشادات الصحية وإتباع اللياقة البدنية والحمية الغذائية من العوامل التي تساعد على إنخفاض مستوى السكر في جسم الإنسان، وقال إنه يجب على الجميع التحلي بثقافة ووعي صحي لتجنب العديد من الأمراض وعلى رأسها الأمراض المزمنة والتي من شأنها إطالة السقف الزمني لحدوث مضاعفات الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وما يصاحبة من أعراض تتعلق بالكلى والنظر والقلب والأعصاب، ودعا لعدم الاستهانة باتباع الإرشادات الصحية والطبية حيث يؤثر عدم الالتزام سلباً على قوة ومناعة جسم الانسان المصاب بمرض السكري.

وفي نهاية الجلسة جرت الإجابة على اإستفسارات المشاركات في اللقاء وكان عددهن قرابة 15 سيدة، وقبل ختام اللقاء قدمت المتطوعة إيمان منصور مداخلتها للمشاركات حول أهمية إتباع أساليب التغذية السليمة وممارسة اللياقة البدنية إلى جانب تنظيم الوجبات ومواعيدها لمرضى السكري، وقام المتطوعون في نهاية اللقاءات بتوزيع نشرات التوعية بمرض فيروس كورنا والتأكيد على أهمية إتباع أساليب الحماية والنظافة العامة.

المشاركون في اللقاء من جهتهم قدموا الشكر لمؤسسة لجان العمل الصحي ومركز إبداع والأطباء واختصاصية التغذية وأوضح محمد صبري منسق الأنشطة الشبابية والتنموية في المؤسسة بأن لجان العمل الصحي تسعى دائماً لتنظيم المبادرات الصحية المختلفة، ولا سيما للفئات الأكثر تهميشاً ومنهم مرضى الأمراض المزمنة، حيث تسعى المؤسسة ووفق إمكاناتها للحفاظ على مستوى صحي ومعيشي لائق لجميع شرائح المجتمع.

من جهته قدم رائد عويضات مدير دائرة التنمية الشكر لمؤسسة ابداع والمتطوعين والعاملين في اللجان على دورهم في نجاح الفعالية، مؤكداً بأن مثل هذه اللقاءات تعطي الناس ولا سيما مرضى السكري والأمراض المزمنة المساحات الواسعة للتعبير عن احتياجاتهم ومشاكلهم الصحية، ومساحة كافية للتفريغ النفسي الذي قل ما يكون في العيادات الخاصة، وحث على تكثيف مثل هذه اللقاءات لكافة المرضى، ولا سيما المزمنة لكي يصبح لديهم نمط معيشي صحي ونفسي قادر على التعايش مع المرض بسلام.



© 2020 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية