بومبيو:الحكومة الإسرائيلية ستحسم توقيت وآليات تنفيذ الضم

بومبيو:الحكومة الإسرائيلية ستحسم توقيت وآليات تنفيذ الضم

14 مايو، 2020 - 09:05am

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن الحكومة الإسرائيلية ستحسم توقيت وآليات تنفيذ خطة ضم المستوطنات وفرض السيادة على أجزاء من الضفة ومنطقة الأغوار، فيما حذر من التقارب الصيني الإسرائيلي وطالب الحكومة بوقف استثمارات بكين فيها.

وقال بومبيو خلال مقابلة مع هيئة البث الإسرائيلية الرسمية كان إن "الحكومة الإسرائيلية ستقرر بشأن الضم، وما إذا كانت ستنفذه وكيف، ومتى سيتم تنفيذ الضم. وآمل أن تدرك القيادة الفلسطينية أن رؤيتنا للسلام جيدة للمواطنين الفلسطينيين أيضا".

وعندما سئل كيف سترد الولايات المتحدة إذا ما قامت إسرائيل بخطوة ضم أحادية الجانب، دون تنفيذ أجزاء أخرى من الاتفاقية، تهرب بومبيو من الرد المباشر، قائلا "قدمنا ​​رؤيتنا للسلام قبل بضعة أشهر. مع الفلسطينيين على أساس ذلك. ما زلنا نعتقد أن هذه الرؤية مدروسة وعملية وهي أساس للاستمرار".

وردا على مخاوف كبار المسؤولين الأمنيين، بشأن آثار وتداعيات الضم على السلام مع الأردن، رد بومبيو "لست مندهشا من وجود مواقف مختلفة بشأن الضم في إسرائيل. وأنا متأكد من أن حكومة الوحدة هذه ستتخذ قرارات جيدة حول كيفية الضم".

وأوضح بومبيو أن واشنطن لا تريد هيمنة وسيطرة للحزب الشيوعي الصيني على مشاريع البنى التحتية الإسرائيلية، كما صرح بأن بلاده بعثت رسائل توضيحية لإيران تطالبها الانسحاب من سورية.

وزعم بومبيو الذي حط بإسرائيل أمس الأربعاء والتقى برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب أزرق أبيض، بيني غانتس، أن الولايات المتحدة الامريكية تبدي خشيتها من النفوذ والاستثمارات الصينية حول العالم، موضحا أن "هناك مخاطر حقيقية بالتعاون مع الصين، وأن الصين تعرض الإسرائيليين للخطر"، على حد تعبيره.

وتحدث بومبيو أيضا عن التهديد الإيراني. وقال "لقد أوضحت كل من إسرائيل والولايات المتحدة للنظام الإيراني أنه يجب عليه مغادرة سورية. وقد أوضحنا لنظام الأسد أيضا".

وقال وزير الخارجية الأميركية إن إسرائيل والولايات المتحدة تتعاونان خلال وباء كورونا في إطار علاقاتهما التجارية، وتعملان لمساعدة بعضهما البعض، "لقد وجدنا طرقا لدمج تقنيتنا، مع شركات الأدوية لدينا، وأفضل العلماء، لنعمل معا من أجل التعاون العالمي داخل الائتلاف لإيجاد طريقة للعلاج أو التطعيم وتقليل الخطر المستمر الذي يشكله هذا الوباء".

ر.ق-ر.أ