4.6 ملايين مصاب بكورونا حول العالم

4.6 ملايين مصاب بكورونا حول العالم

16 مايو، 2020 - 10:05am

تجاوزت الإصابات بفيروس كورونا عالمياً، 4.6 ملايين حالة، في حين تخطت الوفيات 308 آلافاً، وفق أحدث الإحصاءات التي ينشرها موقع "وورلد ميتر".

واستمر نسق الوفيات والإصابات مرتفعاً نسبياً في الولايات المتحدة رغم تراجعه عن مستويات قياسية سابقة مع تسجيل نحو 1700 وفاة جديدة، رفعت إجمالي الوفيات إلى أكثر من 88 ألفاً، وأكثر من 20 ألف إصابة جديدة ليقترب الإجمالي من 1.5 مليون إصابة.

وفي أوروبا، استمر نسق الوفيات والإصابات في المستويات المنخفضة نسبياً في كل من إيطاليا وفرنسا وبريطانيا، مقارنة بما كانت عليها الحال في الأسابيع الماضية.

وسجلت في إيطاليا 242 وفاة جديدة، و104 في فرنسا، و138 بإسبانيا، و348 في بريطانيا، في حين ظلت وتيرة الإصابات بروسيا مرتفعة بمعدل يزيد على عشرة آلاف إصابة يومياً.

وخففت عدة دول أوروبية بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال والنمسا القيود المشددة التي كانت مفروضة على حركة السكان والنشاط الاقتصادي، ضمن خطط يجري تنفيذها على مراحل.

وشمل ذلك فتح المقاهي والمطاعم، وفتح الشواطىء، لكن هذه الدول واصلت في المقابل فرض إجراءات التباعد الاجتماعي وتدابير الوقاية من الفيروس.

وفي إطار تخفيف القيود، وافقت الحكومة الإيطالية على السماح باستئناف السفر منها وإليها من دول الاتحاد الأوروبي ودول شنغن بدءاً من 3 يونيو/حزيران المقبل، وبدروه قرر الفاتيكان إعادة فتح كاتدرائية القديس بطرس للزوار بدءاً من الاثنين، في حين قررت ألمانيا ولوكسمبورغ فتح الحدود بينهما.

في أمريكا الجنوبية، سجلت البرازيل أعلى حصيلة يومية بتسجيلها 15 ألف إصابة، بالإضافة إلى 824 حالة وفاة.

وفي تركيا، بدأ منتصف الليلة الماضية سريان حظر تجول جديد لأربعة أيام في 15 ولاية ضمن إجراءات لمواجهة تفشي فيروس كورونا، في حين سجلت أكثر من 1700 إصابة و48 حالة وفاة أخرى.

وفي إيران، استقرت وتيرة الوفيات والإصابات عند مستوى منخفض مقارنة بالأسابيع الماضية مع تسجيل 48 وفاة و2100 إصابة جديدة.

أما عربيا، فسجلت وفيات جديدة في كل من السعودية والإمارات ومصر والكويت والبحرين والجزائر، بينما سجلت تونس ثلاث إصابات جديدة بالفيروس بعد خمسة أيام لم تسجل فيها أي إصابة.

ن.أ-ر.أ