نتنياهو: حان الوقت لفرض السيادة على الضفة

نتنياهو: حان الوقت لفرض السيادة على الضفة

17 مايو، 2020 - 02:05pm

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بننيامين نتنياهو، خلال اجتماع للهيئة العامة للكنيست عن تشكيل حكومته الجديدة بالاتحاد مع رئيس أزرق أبيض بيني غانتس والتي سيتم تنصيبها في وقت لاحق من اليوم.

واعتبر نتنياهو أن حكومته "ستستمر في إحباط وإبعاد تهديدات أمنية عن إسرائيل، وسنحارب محاولات المحكمة الدولية في لاهاي لاتهام الجنود الإسرائيليين بجرائم حرب.

وقال حان الوقت لفرض السيادة والقانون الإسرائيلي المستوطنات المقامة في الضفة.

وزعم نتنياهو أن "هذه الخطوة لن تبعد السلام وإنما ستقرب السلام. والحقيقة هي والجميع يعرفها، أن مئات آلاف المستوطنين في الضفة سيبقون دائما في أماكنهم في أي تسوية.

وقاطع نواب من القائمة المشتركة وحزب ميرتس خطاب نتنياهو مرارا، وصرخوا "رشوة، احتيال وخياننة الأمانة" وهي التهم التي وجهتها النيابة العامة الإسرائيلية لنتنياهو. كما صرخوا تجاه نتنياهو "أنت متهم بمخالفات جنائية".

ولفت نتنياهو إلى أن أي سيناريو، غير تشكيل الحكومة الجديدة، كان سيضر بجهود محاربة فيروس كورونا المستجد، مشددا على أن إسرائيل تحتاج إلى قيادة قوية بغية مواجهة المخاطر الصحية والاقتصادية الناجمة عن الجائحة.

وقال إن "المعركة ضد كورونا لن تنتهي ما لم يتم تطوير لقاح ضد الوباء"، مؤكدا أن أول خطوة ستتخذها حكومته الجديدة هي تشكيل المجلس الخاص بمنع موجة ثانية محتملة من الفيروس.

وتعهد بمواصلة محاربة التموضع الإيراني في سوريا ومنع طهران من الحصول على الأسلحة النووية.

وأعلن نتنياهو أن زعيم "أزرق-أبيض" غانتس سيتولى رئاسة الحكومة الجديدة في 17 تشرين الثاني 2021، حسب اتفاق التناوب المبرم بينهما.

وتعد الحكومة الإسرائيلية الـ35 هي الأوسع لكونها تضم 34 حقيبة.

ر.ق-ر.أ