إسرائيل: 14 مليار شيقل لدعم الاقتصاد بسبب كورونا

إسرائيل: 14 مليار شيقل لدعم الاقتصاد بسبب كورونا

28 مايو، 2020 - 08:05am

طلب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال جلسة للمجلس الوزاري الخاص في حكومته المتعلق بمتابعة أحداث كورونا مساء الأربعاء،إضافة نصف مليار شيقل آخر لدعم وتحفيز أصحاب العمل الذين أعادوا العمال بالفعل في وقت سابق ولأصحاب العمل الذين لم يقوموا بإخراج العمال إلى إجازة غير مدفوعة الأجر خلال فترة الإغلاق.

وأعرب أعضاء مجلس الوزاري عن دعمهم وتأييدهم للخطة الاقتصادية التي بادر إليها وزير المالية يسرائيل كاتس، والهادفة لرصد 14 مليار شيقل، لدعم الاقتصاد، على أن تعرض الخطة يوم الأحد المقبل، للمصادقة عليها خلال جلسة الحكومة، ومن ثم عرضها يوم الإثنين على الكنيست للتصويت.

ورغم الدعم الوزاري للخطة، بيد أن وزير الاقتصاد عمير بيرتس، عبر عن تحفظات بشأن خطة كاتس لكن اقتراحه رفض. وبناء على اقتراح كاتس، سيشارك وزير الاقتصاد في وضع معايير لتخصيص 500 مليون شيقل لبرامج مساعدة أصحاب العمل.

يذكر أن وزير الاقتصاد أقترح أن كل صاحب عمل حتى لو لم يقوم بإخراج العمال إلى إجازة غير مدفوعة الأجر يحصل على منحة مالية بقيمة 7500 شيقل، كما أقترح أن يحصل كل صاحب عمل على تعويض شريطة أنه حدت تراجعا بمدخولاته بحوالي 25%، وعليه في المرحلة الأولى سيتم رصد 500 مليون شيقل، وبعد ذلك سيتم فحص إمكانية رصد 500 مليون أخرى لدعم أصحاب العمل.

ر.ق-ر.أ