اعتصام المعلمين الأردنيين يدخل يومه التاسع

14 فبراير، 2012 - 01:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أعلن متحدثون باسم اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين، لوكالة الصحافة الفرنسية، بأن آلاف المعلمين، اعتصموا اليوم الثلاثاء، في عمّان للمطالبة بصرف علاوة المهنة كاملة، حيث دخل إضرابهم المفتوح عن العمل يومه التاسع على التوالي.

وقال المتحدث حسن المومني، إن أكثر من ثلاثة آلاف معلم بدأوا ظهر اليوم الثلاثاء، اعتصاماً أمام مبنى رئاسة الوزراء في عمان للمطالبة بتنفيذ مطالبهم. وأضاف المومني، أن إضراب المعلمين عن العمل مستمر، ولن ينتهي إلا في حال إعلان الحكومة زيادة علاوة المهنة بنسبة 100 بالمئة.

من جهته، أكد المتحدث فراس الخطيب، إن مطالب المعلمين واضحة، وتتمثل في صرف علاوة المهنة كاملة 100 بالمئة، بالإضافة إلى علاوات الرتب وطبيعة العمل وصعوبة العمل والعلاوات الإشرافية. وحمل الخطيب الحكومة مسؤولية تعطيل دوام مدارس المملكة الأردنية، داعياً إلى عدم المساس بحقوق المعلمين ومكتسباتهم.

وكان المعلمون، قد بدأوا إضراباً مفتوحاً عن التدريس في المدارس الحكومية، الإثنين الماضي أي مع بدء الفصل الدراسي الثاني؛ احتجاجاً على قرار الحكومة منحهم العلاوة بمقدار 70 بالمئة.

بدوره، قال وزير التربية والتعليم الأردني عيد الدحيات، الأربعاء الماضي، إن الموازنة العامة لا تستطيع دفع أكثر مما تقوم بدفعه. مشيراً إلى أن المبلغ الإجمالي الـ 30 بالمئة يبلغ 75 مليون دينار "أكثر من 105 مليون دولار".

يشار إلى أن حوالي 3370 مدرسة حكومية موجودة في المملكة، فيما يبلغ عدد الطلبة 1,4 مليون طالب وطالبة.

خ.ز- ر.أ