صحيفة عبرية: السعودية ستنضم لمجلس الأوقاف في القدس

صحيفة عبرية: السعودية ستنضم لمجلس الأوقاف في القدس

01 يونيو، 2020 - 08:06am

زعمت صحيفة "اسرائيل هيوم" العبرية المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، أن اتصالات سرية تجري بين إسرائيل والسعودية، منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي، لمنح المملكة دوراً في القدس، من خلال ضم مندوبيها إلى مجلس الأوقاف الإسلامية.

ونقلت الصحيفة عمن وصفتهم بـ"الدبلوماسيين السعوديين رفيعي المستوى" أن "اتصالات حساسة وسرية وتجري في ظل تعتيم بواسطة فريق صغير من الدبلوماسيين ومسؤولين أمنيين من إسرائيل والولايات المتحدة والسعودية كجزء من الاتصالات لدفع صفقة القرن".

وأضاف أن الأردن صاحب الولاية على المقدسات الإسلامية في الحرم القدسي، كان يعارض بشدة أي تغيير في تركيبة مجلس الأوقاف، لكنه غيّر من موقفه عقب تدخل تركي مكثف في القدس الشرقية عامة وفي الحرم القدسي خاصة.

ولفت المتحدث السعودي للصحيفة العبرية إلى أن مندوبي فلسطين في مجلس الأوقاف الإسلامية سمحوا "بموطئ قدم" لمنظمات إسلامية– تركية في الحرم عبر جمعيات "ضخت الحكومة التركية عشرات ملايين الدولارات إليها، بإيعاز مباشر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

وأضاف المصدر أن "الأردنيون وجهوا رسائل إلى إسرائيل والولايات المتحدة بأن عمان تبدي استعدادها لتليين موقفها بكل ما يتعلق بإشراك مندوبين سعوديين في مجلس الأوقاف، من خلال إشراك المندوبين السعوديين كمراقبين وبشكل غير ملزم، كي لا يتم المس بالمكانة الحصرية للأردن في الحوض المقدس".

واشترطت عمان الموافقة على إشراك مندوبين سعوديين في مجلس الأوقاف بعدم المس بمكانة الأردن في الحرم القدسي "وأن تضخ السعودية ملايين الدولارات كتبرع للجمعيات الإسلامية التي تنشط في القدس الشرقية والحرم القدسي وتمارس ضغوطاً دبلوماسية وسياسية من أجل طرد المنظمات الإسلامية التركية التي تنشط تحت رعاية فلسطينية".

ولفتت "اسرائيل هيوم" أن لإسرائيل وأمريكا لها مصالح بالحصول على تأييد السعودية من أجل دفع صفقة القرن وخطوة الضم، وأن تجلب السعودية معها تأييد الإمارات والبحرين.

ن.أ-ر.أ