ترامب يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية

ترامب يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية

11 يونيو، 2020 - 07:06pm

فرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الخميس، عقوبات على المحكمة الجنائيّة الدوليّة في لاهاي، بسبب "التحقيقات في جرائم حرب أميركيّة في أفغانستان" وقرارات المدعية "ضد إسرائيل".

وستفرض الإدارة الأمريكية عقوبات مالية على القضاة وقيود سفر على العاملين بالمحكمة المشاركين مباشرة في التحقيق مع قوات أميركية ومسؤولين استخباراتيين بسبب جرائم حرب محتملة في أفغانستان دون موافقة أميركية.

وقال مسؤول بارز بالإدارة الأميركيّة إن "تحقيق الجنائية الدولية ينتهك السيادة الوطنية الأميركية.. وروسيا ربما تكون مسجعة للاتهامات ضد القوات الأميركية".

وأنشأت المحكمة في عام 2002 لمحاكمة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في المناطق التي قد لا يواجه المعتدون فيها العدالة، ويشارك فيها 123 دولة تعترف باختصاصها القضائي.

وعلى العكس من المعاهدات والاتفاقيات، لم تكن الولايات المتحدة أبداً عضواً في المحكمة، وشعرت الإدارات من كلا الحزبين بالقلق بشأن المحاكمات السياسية المحتملة لقوات ومسؤولين أميركيين بسبب جرائم حرب أو فظائع أخرى.

واستطاعت الولايات المتحدة الحصول على تعهدات من معظم أعضاء المحكمة بأنهم لن يسعوا لمثل هذه المحاكمات ويخاطرون بخسارة المساعدات العسكرية والمساعدات الأميركية الأخرى.

لكنّ ممثلي الادعاء في الجنائية الدولية أبدوا استعداداً للمضي قدماً في تحقيقات مع قوات أميركية وشرعوا في تحقيق في بداية العام الجاري أثار إدانة أميركية فورية.

ن.أ-ر.أ