تهديد قاضية بالمحكمة العليا الاسرائيلية

تهديد قاضية بالمحكمة العليا الاسرائيلية

14 يونيو، 2020 - 02:06pm

قدم حرس المحاكم الإسرائيلية اليوم الأحد، شكوى إلى الشرطة حول رسالة تهديد تلقتها قاضية المحكمة العليا عنات برون، أول من أمس.

ولم تتضح بعد الجهة التي تقف خلف الرسالة، لكن السلطة القضائية قالت إن هذا التهديد يأتي بعد التحريض على جهاز القضاء، فيما اتهم سياسيون بأنه نتيجة مباشرة لتحريض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على جهاز القضاء في ظل محاكمته بتهم فساد.

وقالت الشرطة الاسرائيلية إنها فتحت تحقيقا بشبهة وجود تهديدات وأن الرسالة وصلت إلى منزل القاضية برون. وقال السلطة القضائية في بيان إن رسالة التهديد "ومضمونها المنحط، هي نتيجة مباشرة للتحريض المتواصل والمنفلت ضد السلطة القضائية وقضاتها.

وذكر موقع "يديعوت أحرونوت" العبري أن القاضية برون أصدرت قرارا، مع قاض آخر في المحكمة العليا، الشهر الماضي، يقضي بوقف قرار للمحكمة المركزية بهدم بيت محمود عطاونة، المتهم بأنه شارك في خلية نفذت عملية قتل الجندي الإسرائيلي دفير شورك طعنا، بالقرب من مستوطنة "مغدال عوز" في "غوش عتصيون"، في آب الماضي.

من جانبه، رأى رئيس كتلة "ييش عتيد – تيلم"، يائير لبيد، أن "تهديد القاضية في المحكمة العليا هي نتيجة مباشرة للتحريض من جانب نتنياهو. وهذا مسجل باسمه".

كانت وزارة القضاء قد قررت الشهر الماضي، وضع حراسة شخصية على نائبة المدعي العام، ليئات بن آري، وهي المدعية العامة في محاكمة نتنياهو. وقدم المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، شكوى للشرطة الشهر الماضي، بعد أن وصلته رسائل تهديد، طالبته بأن "ينتحر"، "بالإمكان استهدافك" و"سنصل إليك"، وجاءت من جانب ناشطين في اليمين، بعد قراره بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو.

ر.ق-ر.أ