قضية الغروف.. المحكمة توافق على شهادة زوجة أحد المتهمين والهيئة المستقلة

قضية الغروف.. المحكمة توافق على شهادة زوجة أحد المتهمين والهيئة المستقلة

15 يونيو، 2020 - 05:06pm

(فراس الطويل | راديو أجيال): عقدت محكمة بداية رام الله، بصفتها الجنائية، جلسة للنظر في قضية مقتل الشاب رائد الغروف "22 عاماً" من مدينة أريحا.

وطلب محامي أحد المتهمين من المحكمة حضور باحث الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الذي زار الموقوفين في القضية أثناء التحقيق معهم في الأيام الأولى من وقوع الجريمة. وهو طلب قدم وكيل النيابة اعتراضه عليه معتبراً أنه "غير منتج"، كون الهيئة المستقلة ليست جهة ذات اختصاص.

وشهدت الجلسة قيام وكيل النيابة العامة بتوجيه بعض الأسئلة لأحد المتهمين حول وقوع الجريمة التي حدثت في آذار/ مارس 2018 في فندق "الملينيوم" برام الله. ونفى المتهم الذي كان يتوسط متهمين اثنين آخرين في قفص الاتهام، كل المعلومات والأسئلة التي وجهها وكيل النيابة والتي كانت تشير إلى وجود علاقة له بوقوع الجريمة في الفندق.

وقال المتهم الذي كان يعمل مشرفاً على الأمن في الفندق في معرض رده على سؤال من وكيل النيابة إنه وقع على اعترافات كثيرة لدى النيابة العامة والمباحث، ولم يعرف بالضبط على ماذا وقع، في إشارة إلى انتزاع اعترافات منه بالإكراه.

وكانت الجلسة السابقة في ذات القضية قد شهدات إفادات من موكلي المتهمين ومؤسسات حقوقية تفيد بوقوع شبهة التعذيب بحق المتهمين في الجريمة.

وأضاف المتهم وهو يمسك بأعمدة قفص الاتهام الحديدية مرتدياً كمامة: "ما حفظتنا إياه النيابة والمباحث قلناه، ولم ألتق بسامح ناصر الدين مطلقاً".

ويذكر أن نصر الدين وهو من سكان القدس، كان قد أمضى تسعة أشهر في الحجز على خلفية اتهامه في القضية، قبل أن تقوم السلطة الفلسطينية بتسلميه للجانب الإسرائيلي مطلع 2019.

بدوره، طلب محامي أحد المتهمين في القضية بإحضار زوجة موكله للإدلاء بشهادتها في القضية، خصوصاً بعد أن أدلى زوجها بشهادته في جلسة سابقة، وقال فيها إنه تعرض لتعذيب شديد وابتزاز من أجل الاعتراف بتنفيذ الجريمة التي هزت الرأي العام الفلسطيني.

وقرر قاضي المحكمة عقد جلسة أخرى للاستماع إلى باحث الهيئة المستقلة وزوجة أحد المتهمين يوم الاثنين الموافق الــ 29 من الشهر الجاري.

ويذكر أن جلسة اليوم شهدت حضور ممثلين عن المفوض السامي لحقوق الإنسان، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومؤسسة الحق وعدد من الصحفيين.

ن.أ-ر.أ