البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.406 3.406
4.801 4.801
4.027 4.027
0.213 0.213
الســـعر
3.406
4.801
4.027
0.213

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:33 12:44 4:23 7:31 8:54

حـــالة الطقـــس

يطرأ الخميس ارتفاع على درجات الحرارة والأجواء تكون حارة إلى شديد الحرارة..

القدس 10.2

نجاح زراعة رئتين لمريضة مصابة بفيروس كورونا في أميركا

2020-06-15 16:22:29

2020-06-15 16:22:29

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن جراحون في مستشفى "نورث ويسترن ميموريال" في مدينة شيكاغو الأمريكية، أن شابة تعرضت رئتيها للتلف بسبب إصابتها بمرض "كوفيد-19"، على قيد الحياة وقادرة على التحدث إلى عائلتها، بفضل إجرائها عملية زرع الرئتين يوم الجمعة الماضي، وهي حالياً في مرحلة التعافي.

 

وأوضح الدكتور أنكيت بهارات، رئيس قسم جراحة الصدر ومدير الجراحة في برنامج زراعة الرئة شمال غرب البلاد، أن المريضة في حالة مستقرة وتتحسن كل يوم، مضيفاً أنه "بينما لا يزال أمامها طريق طويل، آمل بشدة أن تتعافى تماماً".

 

وقال بهارات إن المريضة ابتسمت له بالأمس وأخبرته بهذه الجملة: "شكراً لك على عدم التخلي عني"، مشيراً إلى أنه إذا لم تخضع المريضة لعملية زراعة الرئتين، لما بقيت على قيد الحياة.

 

ومن جانبها، قالت المستشفى إنها تعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إجراء مثل هذه العملية على مريضة مصابة بـ"كوفيد-19" بنجاح في الولايات المتحدة، ما يعطي أملاً جديداً للمرضى الذين يعانون من تلف كبير في الرئة بسبب عدوى فيروس كورونا.

 

وأمضت المريضة، وهي شابة أمريكية من أصل إسباني في العشرينيات من عمرها، 6 أسابيع على جهاز التنفس الصناعي، وخضعت لتقنية أكسجة غشائية خارج الجسم أثناء وجودها في وحدة العناية المركزة في المستشفى، بينما كان جسمها يحارب عدوى فيروس كورونا.

 

وقالت الدكتورة بيث مالسين، أخصائية أمراض الرئة والرعاية الحرجة في مستشفى "نورث ويسترن ميموريال"، في بيان صحفي إن المريضة "كانت لعدة أيام تعاني من حالة مرض شديدة في وحدة العناية المركزة الخاصة بفيروس كورونا، وربما في المستشفى بأكمله".

 

وأشارت مالسين إلى أنه "لعدة مرات، ليلاً ونهاراً، كان على فريقنا أن يتفاعل بسرعة لمساعدتها على الأكسجين، ودعم أعضائها الأخرى للتأكد من أنها بصحة جيدة بما يكفي لدعم الجراحة متى أتيحت الفرصة لذلك".

 

وبالنسبة إلى مالسين، فإن إحدى أكثر الأوقات إثارة هي عندما ظهرت نتيجة أول اختبار لفيروس كورونا سلبي كأول مؤشر على أن المريضة قد تخلصت من الفيروس لتصبح مؤهلة لعملية زرع الرئتين المنقذة للحياة.

 

وقال الأطباء المشرفين على حالة المريضة إن الأمر استغرق حوالي 5 أسابيع حتى تتمكن من التخلص من الفيروس قبل الجراحة، وفي حين أنه عادةً ما يتم إخطار المريض بجراحة زرع الرئتين، إلا أنه كان من الخطر للغاية إيقاظ المريضة أثناء وجودها على جهاز التنفس الصناعي.

 

وأوضح بهارت أنهم حاولوا إخبار المريضة ولكن رئتيها أصيبتا بجروح بالغة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من إيقاظها وكان عليهم الاعتماد على عائلتها ومقدمي الرعاية لفهم رغباتها، وهذا ما ساعدهم على اتخاذ القرار، مضيفاً أن الوضع كان غير عادياً بالنسبة إلى حالتها.

 

وأخضع الأطباء بسرعة الشابة لعملية زرع الرئتين بمجرد التأكد من أن نتيجة فحصها لـ"كوفيد-19" كانت سلبية، واستغرقت العملية مدة 10 ساعات.

 

وقال بهارات: "نحن من أوائل الأنظمة الصحية التي نجحت في إجراء عملية زرع رئتين لمريضة تتعافى من كوفيد-19. لذا نريد أن تعرف مراكز الجراحة الأخرى أنه على الرغم من أن إجراء عملية الزرع لدى هؤلاء المرضى يمثل تحدياً تقنياً إلى حد كبير، إلا أن العملية يمكن أن تكون أمنة، وتوفر للمرضى المصابين بشدة بـكوفيد-19خياراً آخر للبقاء على قيد الحياة".

 

ن.أ-ر.أ

 



أخبار ذات صلة

كيف تمنع تكون البخار عن النظارة عند ارتداء الكمامة ؟

الدول تلزم مواطنيها بارتداء الكمامة في الأماكان العامة، للحد من تفشي فيروس كورونا..

المزيد ..

كورونا.. روسيا تقترب من تطوير لقاح ينال موافقة دولية

تسعى موسكو للإنتاج 30 مليون جرعة من اللقاح..

المزيد ..

حيوان اللاما يوفر مفتاحاً لعلاج فيروس كورونا

يقوم العلماء في معهد روزاليند فرانكلين بالمملكة المتحدة بتطويره..

المزيد ..

وفاة الفنانة رجاء الجداوي بعد صراع مع فيروس كورونا

كانت تعيش على جهاز تنفس صناعي بعد تدهور حالتها الصحية..

المزيد ..

© 2020 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية