التعاون وجامعة القدس توقّعان اتفاقية لدعم الشباب المقدسي في مجال ريادة الأعمال

التعاون وجامعة القدس توقّعان اتفاقية لدعم الشباب المقدسي في مجال ريادة الأعمال

16 يونيو، 2020 - 05:06pm

وقّعت مؤسسة التعاون وجامعة القدس، اليوم الثلاثاء، اتفاقية منحة لمشروع "تمكين وتطوير ريادة أعمال خاصة في التكنولوجيا"، بقيمة ما يقارب 45 ألف دولار أميركي. ووقّع الاتفاقية مدير عام "التعاون" يارا السالم ورئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك في مقر المؤسسة برام الله.

يهدف المشروع إلى تحقيق التمكين الاقتصادي للشباب في القدس، وخلق وظائف وتأسيس مشاريع بدء أعمال في قطاع التكنولوجيا وتقديم أدوات تخدم التدريب المتخصص للفئة المستفيدة المتقدمة لجسر الهوة بين ما تعلموه في الجامعات والمعاهد والحاجة الحقيقية للسوق. ويستهدف الشباب في القدس من كلا الجنسين من عمر 18-35 عاما.

وقالت السالم إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الشراكة المتينة التي تربط "التعاون" مع "جامعة القدس"، مشيرةً إلى أن "التعاون" دعمت ما يقارب 31 مشروعا في الجامعة خلال السنوات السابقة، بقيمة إجمالية تصل إلى 10 مليون دولار أميركي، من ضمنها منح للطلاب، ودعم للكليات، وبرامج تطوير قدرات الأكاديميين من خلال برنامج "زمالة"، وتطوير مركز حاسوب وريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا، وتطوير مختبري محاكاة، إلى جانب دعم تلفزيون القدس التربوي التابع للجامعة.

وأشادت السالم بالدور الريادي لجامعة القدس في البحث العلمي وما حققته من إنجازات في هذا المجال، بالإضافة إلى التطور الكبير في البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة ومواءمتها مع سوق العمل، مثمنةً جهود الهيئتين الإدارية والأكاديمية في الجامعة واسهامهم في الرقي بمستوى التعليم الجامعي في فلسطين.

بدوره، ثمن أبو كشك الدور الكبير لمؤسسة التعاون في دعم وإسناد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وتشجيعها للبحث العلمي في الجامعات وبرامج ربط مخرجات التعليم بالسوق، معبرا عن سعادته بالشراكة الفاعلة بين الجامعة والمؤسسة. وتطرق أبو كشك إلى الخطط والمشاريع التي تنفذها الجامعة في الفترة الحالية، وتركيزها على تمكين ودعم الشباب المقدسي، تجسيداً لدور الجامعي الريادي في خدمة المدينة المقدسة وسكانها، الذي أهلها للتربع على قمة الجامعات الاكثر مسؤولية اجتماعية اتجاه المجتمع على مستوى الوطن العربي.