السعودية... حالة طلاق كل نصف ساعة

15 فبراير، 2012 - 03:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشفت دراسات حديثة عن ارتفاع نسبة الطلاق في السعودية في العام الماضي لتصل وفق آخر التقارير الرسمية إلى أكثر من 35% من حالات الزواج، بزيادة عن المعدل العالمي الذين يتراوح بين 18% و22%.

ووصلت حالات الطلاق في عام 2010 إلى معدل حالة واحدة كل نصف ساعة، بعد أن بلغت عدد حالات الطلاق 18765 حالة مقابل 90983 حالة الزواج في العام ذاته، بمعدل حالة كل نصف ساعة، وتقع غالبية حالات الطلاق في السنة الأولى من الزواج بنسبة تصل لـ60%، بحسب تقرير نشره موقع قناة "العربية" التي تبث من دبي.

وقال رئيس محاكم منطقة تبوك الشيخ سعود اليوسف، في يونيو من العام الماضي، إن "زيادة نسبة الطلاق في المملكة تجاوزت في الفترة الأخيرة سقف الـ40%"، ووصف ذلك بأنه "مؤشر خطر على المجتمع".

وحذر عدد من علماء الاجتماع والمختصين بالزواج من تنامي ظاهرة الطلاق في المجتمع السعودي، بعد أن بات ارتفاع معدل الطلاق هاجساً لدى الشارع السعودي خلال السنوات الأخيرة.

وقال المأذون الشرعي والمستشار الأسري الشيخ محمد عثمان الفلاج: "بات الطلاق أكثر من السابق، والسبب في ذلك هو زواج المسيار، فكثير من الذين عقدت لهم يكون الزواج مسياراً، وعندما تعلم زوجته بذلك أو يشعر بالخطر يطلق بسهولة، فهو في نظر البعض منهم زواج مؤقت ولا يسجلونه حتى في الأحوال المدنية، وهذا مما سبب ارتفاع نسب الطلاق

ر.ق-ر.أ