دبابة الـ "مركفاة" تتلاشى بعد قرار وقف إنتاجها

15 فبراير، 2012 - 04:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشف إتحاد الصناعة الإسرائيلي عن معلومات صعبة، حيث أشار إلى أن حوالى 2000 شخص يعملون ضمن مشروع إنتاج وتطوير دبابات مركفاة في وزارة الحرب الإسرائيلية، مهددون بالفصل فى حال إيقاف المشروع.

وأوضح الإتحاد، أن الطلبات على دبابة الـ"مركفاة" توقف قبل ثلاثة أشهر، حيث سيؤدي فى أحسن التقديرات إلى فصل 765 موظفاً إلا أن الصناعيين أنفسهم يقدرون أن الحديث يدور عن أعداد مضاعفة لهذه المعطيات الصعبة والتى ستعرض أمام لجنة الخارجية والأمن بالكنيست ضمن نقاش عاجل طالبوا به.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أنه قبل ثلاثة أشهر أصدر مدير عام وزارة الحرب أودى شني تعليماته لإدارة مشروع إنتاج الدبابة فى الوزارة بالتوقف عن إصدار طلبات جديدة للصناعات العسكرية فى كل ما يتعلق بإنتاج وتطوير دبابة المركفاة وناقلة الجنود "النمر".

وأوضحت الصحيفة العبرية أن ميزانية إدارة الدبابة التى تقدر 1.1 مليار شيقل قلصت إلى النصف، ومنذ ذلك الحين لم تستأنف الطلبات، وستحرم المعلومات التى سيعرضها رئيس إدارة المشروع العميد "يارون لفنات"، نحو 200 مصنعاً فى أنحاء إسرائيل من النوم، مضيفة أن بعض المصانع قد بدأت فى ديسمبر الماضي بفصل وتقليص ساعات العمل بالفعل.

الجدير بالذكر تعد الدبابة من طراز "مركفاة" من أقوى وأشهر الدبابات فى الجيش الإسرائيلي والعالم.

ر.ق-ر.أ