صحف إسرائيلية: رئيس الموساد إلتقى الملك عبد الله في عمان

صحف إسرائيلية: رئيس الموساد إلتقى الملك عبد الله في عمان

25 يونيو، 2020 - 04:06pm

أوردت وسائل إعلام عبرية اليوم الخميس، أنباء عن اجتماع جمع رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، في عمان، خلال زيارة سرية أجراها كوهين للمملكة لبحث مخطط الضم.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول رفيع المستوى، أن كوهين نقل رسالة من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للعاهل الأردني، بشأن مخطط الضم الإسرائيلي.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية "كان" ذكرت في تقرير أوردته في 14 حزيران/ يونيو الجاري، أن كوهين سيجري جولة خارجية في المنطقة، يزور خلالها دولاً عربية للاجتماع بقادتها، في محاولة للترويج لمخطط الضم الذي تعتزم الحكومة الإسرائيلية تنفيذه في الضفة مطلع الشهر المقبل.

وأضافت أن ذلك يأتي بهدف استماع رئيس الجهاز إلى مواقف هذه الدول من الضم والاطلاع على المخططات التي أعدتها للرد على المخطط الإسرائيلي، في محاولة للتخفيف من حدة رودها المرتقبة.

وكان الأردن قد طالب مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، بضرورة تحرك فاعل وعاجل، لمنع الضم الإسرائيلي، وذلك في بيان قدمه وزير الخارجية أيمن الصفدي، إلى المجلس، في جلسته الشهرية حول القضية الفلسطينية، التي عقدها على المستوى الوزاري.

وقال الصفدي: "جهود المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة تتعرض للخطر، بفعل قرار إسرائيل ضم أراضٍ فلسطينية في خرق واضح للشرعية الدولية وللقانون الدولي".

وأكد الوزير الأردني، حسب البيان، أن "قرار الضم سيقتل حل الدولتين ويقوض كل فرص السلام". ودعا الصفدي "كل من يؤمن بالقانون الدولي، وكل من يريد السلام، إلى إعلان رفضه للضم والعمل على منعه".

ن.أ-ر.أ