إطلاق مشروع بحثي لدراسة التسلسل الجيني لكورونا فلسطين

إطلاق مشروع بحثي لدراسة التسلسل الجيني لكورونا فلسطين

28 يونيو، 2020 - 10:06am

أطلقت الجامعة العربية الأمريكية بالشراكة مع وزارة الصحة، مشروعاً بحثياً لدراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا، المنتشر بين المرضى في فلسطين بإشراف وإدارة الطاقم الأكاديمي وطلبة برنامج ماجستير الوراثة الجزيئية والسمية الجينية في الجامعة.

وأكدت الجامعة في بيان صحفي أن المشروع يساهم في تحديد معالم الوضع الوبائي في فلسطين لتكون المبادرة الأولى من نوعها والتي من شأنها دراسة الواقع وتحديد معالم الإجراءات المستقبلية فيما يتعلق بالحالة الفلسطينية.

وسيقدم المشروع رؤى جديدة حول العوامل التي تدفع تطور الفيروس وتتبع كيفية تغير الفيروسات، ويجيب على العديد من الاستفسارات عن الفيروس والتي من شأنها مساعدة المختصين والسلطات في تحديد آليات التعامل المستقبلية مع الحالة الوبائية في فلسطين واحتواء انتشار الفيروس.

وأوضحت أستاذ مساعد في البيولوجيا الجزيئية الدكتورة نوار القطب أن الدراسة تهدف إلى تحديد وتمييز الطفرات الجينيه لفيروس كورونا المستجد بين المرضى في فلسطين وما إذا كانت الطفرات الجديدة تعمل على تغيير خصائص الفيروس.

وأضافت أنه سيتم الاعتماد على تقنيات حديثة (next generation sequencing) تعتمد على التحليل الجيني كوسيلة لتحليل العينات المحلية وبالتالي الكشف عن سلالة الفيروس.

ومن جانبها، أكدت وزاره الصحة عملها على تقديم كافة اشكال الدعم للجامعة من ضمنها تزويدهم بالعينات المطلوبة لإجراء الدراسة والمضي حتى بلوغ نتائج والتخطيط لإجراءات مستقبلية قائمة على أساس علمي.

وشدد استاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في الجامعة هشام درويش أن هذه المبادرة تأتي لأهمية دراسة سلالات تطور وطفرات الفيروس وهذا ما يسعى إلية كل العالم من خلال مراقبة تسلسل الجينوم الفيروسية لعدد كبير من العينات التي تعود للمرضى وخصوصيتها في المناطق المختلفة.

وبين المشرف التقني في مختبرات الجامعة حسام سالم إلى أن العلماء من كافة أنحاء العالم يتشاركون المعلومات الجينية الناتجة عن أبحاثهم لتكون متاحة أمام الجميع بهدف المساهمة في الوصول إلى استنتاجات علمية.

وبدوره، أكد زيدون صلاح أستاذ مشارك في البيولوجيا الجزيئية والخلوية في الجامعة أن النتائج ستكون بمثابة عامل مهم لتحديد آليات العمل للتخطيط للقاحات الممكنة واختيار آليات التشخيص المناسبة بناءً على التركيب الجيني للأنماط الجينية الفيروسية الموجودة في فلسطين.

ن.أ-ر.أ