خبير أمراض معدية: الولايات المتحدة قد تشهد 100 ألف إصابة يوميا

خبير أمراض معدية: الولايات المتحدة قد تشهد 100 ألف إصابة يوميا

01 يوليو، 2020 - 02:07pm

قال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الدكتور أنتوني فاوتشي، لأعضاء الكونغرس إنه لن يفاجأ إن ارتفع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في أمريكا إلى 100 ألف حالة يوميا.

وحذّر فاوتشي خلال الادلاء بشهادته أمام لجنة في الكونغرس من عدم التزام عدد كاف من الأميركيين بارتداء الكمامة وبالتباعد الاجتماعي.

وقال:"واضح أننا لسنا مسيطرين الآن"، وإنّ نحو نصف إجمالي الإصابات الجديدة، مصدره أربع ولايات.

وقصد بذلك ولايات تكساس، فلوريدا، أريزونا وكاليفورنيا وهي الولايات الأكثر تضرّراً حالياً.

وتخطى عدد الإصابات 40 ألفاً في يوم واحد، للمرة الرابعة خلال الأيام الخمس الماضية.

ودفع ارتفاع عدد الإصابات خاصة في الولايات الجنوبية والغربية، 16 ولاية أخرى إلى وقف أو تغيير خطط رفع الإغلاق، بحسب قناة سي أن أن. وفرضت بعض الولايات تدابير جديدة بعد شهر على بداية عودة حياتها الاقتصادية.

و خلال جلسة استماع لجنة في الكونغرس حول جهود إعادة فتح المادرس والأعمال، انتقد دكتور فاوتشي بعض الولايات لعدم التزامها بالمعايير المطلوبة لرفع الإغلاق، وقال إن هذا سيؤدي إلى زيادة الإصابات.

وتوجّه للسيناتور إليزابت وارين قائلاً :"لا أستطيع أن أتوقع بدقة، لكن الأمر سيكون مثيرا للقلق للغاية، أؤكد لكِ ذلك".

وأضاف إنه في حال تفشي الوباء في جزء واحد من البلاد، تبقى الأجزاء الأخرى معرّضة للخطر وإن كان وضعها جيّداً الآن:"لا يمكننا التركيز فقط على تلك المناطق التي تشهد ارتفاعاً في عدد الحالات. هي تعرّض كامل البلاد للخطر".

ودعا فاوتشي الحكومة الأميركية إلى انتاج الكمامات وتوزيعها مجاناً على الأميركيين، وأدان البعض الذي تجاهل تماماً تدابير التباعد الاجتماعي.

ر.ق-ر.أ