الدفاع المدني يقدم للمواطنين نصائح لكيفية التعامل مع المنخفض الجوي

16 فبراير، 2012 - 11:02am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- تزامناً مع دخول المنخفض الجوي العميق، وتوقع موجات هوائية عاتية، والذي تحذر منه دائرة الأرصاد الجوية.. دعت مديرية الدفاع المدني في محافظة نابلس، اليوم الخميس في بيان لها، المواطنين إلى ضرورة إعداد التجهيزات اللازمة لتفادي المخاطر الناتجة عن هذا المنخفض، واتباع الإرشادات المتعلقة بالاستخدام الآمن للمدافئ.

حيث دعا البيان الصادر عن الدفاع المدني، إلى ضرورة الانتباه وعدم السماح للأطفال الخروج من المنازل وحدهم، وإجراء تنظيف وتجهيز المداخن والتأكد من سلامة تمديدات الغاز الخاصة بالتدفئة، وتنظيف وتجهيز صوبات الغاز والكاز وعمل الصيانة اللازمة لها واختبارها قبل الاستعمال، وتفقد التمديدات الكهربائية وعمل الصيانة اللازمة لها، وضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع دخول مياه الأمطار والسيول إلى المنازل والمباني الواقعة في المناطق المنخفضة، والقريبة من مجاري السيول، والعمل على تثبيت كل ما هو معرض للتطاير بفعل الرياح، خصوصاً على أسطح البنايات وتنظيف وتجهيز مصارف المياه على الأسطح والأرضيات؛ خوفاً من تدفق المياه إلى المنازل.

كما شدد البيان، على ضرورة تجديد الأكسجين في الغرف المستخدمة كل ساعتين عن طريق فتح النوافذ لفترة قصيرة، ووجوب الاحتفاظ ببطانية حريق مناسبة وصالحة للاستعمال والتدرب على استخدامها، وعدم استعمال المياه لإخماد حرائق الصوبات وتجنب استخدام المدافئ لأغراض تسخين الماء والطهي وتجفيف الملابس، وضرورة مراقبة المدافئ باستمرار وعدم الذهاب للنوم وهي مشتعلة؛ خوفاً من الحريق أو الاختناق.

فيما ناشد البيان، المواطنين ضرورة توخي الحيطة والحذر بعدم وضع المدافئ بالقرب من قطع الأثاث، والانتباه للأطفال ومنعهم من العبث فيها؛ حرصاً على سلامة الأرواح وحفاظا على الممتلكات.

خ.ز- ر.أ