أشكنازي يحذر من تصعيد أمني وتدهور العلاقات مع دول بسبب الضم

أشكنازي يحذر من تصعيد أمني وتدهور العلاقات مع دول بسبب الضم

05 يوليو، 2020 - 02:07pm

حذر وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي اليوم الأحد، من تصعيد أمني وتدهور العلاقات مع الأردن وتراجعها مع دول أوروبية في حال نفذت إسرائيل مخطط ضم مناطق في الضفة، فيما أشارت تقارير إلى أن الاتحاد الأوروبي يبحث خطوات ضد إسرائيل في هذا السياق، وبينها توقف زيارات وزراء الخارجية الأوروبيين لإسرائيل ووقف تبادل الطلاب وإلغاء منح للأبحاث العلمية في إسرائيل.

وتطرق أشكنازي خلال مؤتمر تعقده صحيفة معاريف العبرية إلى مخطط الضم، وقال إن "لا شيء مقدس في الأول من تموز الحالي"، وهو الموعد الذي قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لبدء تنفيذ الضم. وأضاف أشكنازي "أننا نوصي بتقييم الوضع، وسماع تقديرات حول الوضع السياسي والقانوني، وكذلك تقديرات الوضع لدى جهاز الشاباك، وفقط بعد ذلك نتخذ قرارات. ونحن نحذر من واقع يتدهور فيه الوضع الأمني، ونُدهور علاقاتنا مع الأردن وربما تكون لذلك أثمان في أوروبا أيضا. ولذلك ننوصي بتنفيذ كل شيء بالحوار".

وفيما يتعلق بتلويح نتنياهو بالتوجه إلى انتخابات مبكرة، قال أشكنازي، القيادي في حزب أزرق أبيض، إن "الذي يهدد بانتخابات لا يهددنا وإنما يهدد سكان إسرائيل، الذي لا يدركون لماذا لا نننفذ خطة طويلة الأمد من أجل إخراجهم من كافة مشاكلهم" إثر جائحة كورونا.

في غضون ذلك، كشفت وثيقة سرية نقلتها الممثلية الإسرائيلية لدى الاتحاد الأوروبي إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن التقديرات تشير إلى أن العقوبات الأوروبية ضد إسرائيل، على خلفية مخطط الضم، ستؤدي إلى تقليص مليارات اليورو التي تُرصد للأبحاث العلمية في إسرائيل، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم.

ر.ق-ر.أ