نتنياهو يوقع اتفاقاً مع قبرص يتعلق بالتنقيب عن الغاز الطبيعي

16 فبراير، 2012 - 05:02pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN _ وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيقوسيا اليوم الخميس، اتفاقاً وصفته إذاعة الاحتلال بـ"منقطع النظير" مع الرئيس القبرصي ديميتريس خريستوفياس للتعاون في مجال البحث والإنقاذ يتيح للكيان الإسرائيلي نشر طائرات وزوارق حربية في المجال الجوي والمياه الإقليمية لقبرص اليونانية.


وكان نتنياهو وصل إلى قبرص اليوم في زيارة تاريخية هي الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي للجزيرة المجاورة، وعقد مباحثات مع الرئيس القبرصي حول تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات, خاصة فيما يتعلق بأعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط .


كما اجتمع نتنياهو مع وزيرة الخارجية القبرصية إيراتو كوزاكو ماركولي, التي أعربت عن تأييدها لإقامة تحالف في الجزء الشرقي من حوض البحر الأبيض المتوسط لـ"مواجهة التهديدات التركية الخاصة بالتنقيب عن الغاز الطبيعي في الجرف القاري بالمنطقة".

وكانت حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا والتي تمثل جزيرة قبرص في الاتحاد الاوروبي قد منحت شركة أمريكية امتياز التنقيب عن النفط والغاز في منطقة بحرية جنوب شرقي الجزيرة. وتقول تركيا التي تدعم جمهورية قبرص التركية الانفصالية في شمال الجزيرة إن أي ثروات طبيعية تخص الشطرين معا.

وأعربت تركيا -التي ساءت علاقتها مع إسرائيل مؤخرًا- عن معارضتها الشديدة لهذه الخطط، وقال وزير خارجيتها أحمد داود أوغلو إن مشروعات قبرص تعتبر "استفزازا" وأن تركيا ستدرس القيام بعمليات تنقيب بحرية مع قبرص الشمالية إذا بدأت قبرص اليونانية عملياتها.


ر.ط-ر.أ