أزرق أبيض: تشكيل لجنة تحقيق ضد القضاة قد يسقط الحكومة

أزرق أبيض: تشكيل لجنة تحقيق ضد القضاة قد يسقط الحكومة

08 يوليو، 2020 - 04:07pm

أعلن رئيس الائتلاف في الكنيست عضو الكنيست ميكي زوهار، أن حزب الليكود قرر تأييد تشكيل لجنة تحقيق حول "تناقض مصالح من جانب القضاة"، بموجب مقترح قدمه عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، من تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا". وسيجري التصويت على المقترح اليوم الأربعاء.

ويبدو أن هذه ستكون قضية أخرى تعصف بحكومة الوحدة، إذ هاجم حزب "أزرق أبيض" هذا المقترح، وأعلن أن "لجنة تحقيق للقضاة هي إعلان حرب على الديمقراطية"، ونقلت وسائل إعلام عن مصادر في هذا الحزب قولهم إنه "مؤسف أن الليكود قرر محاربة القضاة بدلا من محاربة كورونا". وكان رئيس "أزرق أبيض" ووزير الجيش بيني غانتس، قال أمس إن "الأمر الوحيد الذي سيسقط الحكومة هو المس بسلطة القانون". وقال اليوم إن "الليكود يختلق إخفاقا أخلاقيا ويخرب بالديمقراطية. ولن أسمح بذلك".

وعقد رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اجتماعا في مكتبه اليوم بمشاركة رئيس الكنيست، ياريف ليفين، وزوهار ورئيس كتلة "يهدوت هتوراة"، موشيه غفني، وجرى خلاله مراجعة الاتفاق الائتلافي بين الليكود و"أزرق أبيض"، وبعد أن تبين أن الاتفاق لا يتضمن بندا يمنع تشكيل لجنة تحقيق ضد القضاة تقرر تأييد مقترح سموتريتش. ويذكر أن نتنياهو، الذي يواجه لائحة اتهام بمخالفات فساد ضده، يهاجم جهاز القضاء باستمرار في الآونة الأخيرة.

وسعى وزير القضاء، آفي نيسانكورين، من "أزرق أبيض"، إلى تجنيد أغلبية في الكنيست لإسقاط تشكيل لجنة التحقيق، وتوجه إلى أعضاء الكنيست في المعارضة طالبا منهم التواجد في الهيئة العامة للكنيست والتصويت ضد اقتراح سموتريتش. واتهم رئيس حزب العمل ووزير الاقتصاد، عمير بيرتس، نتنياهو بالتسبب بأزمة من شأنها أن تؤدي إلى انتخابات جديدة.

كذلك هاجم رئيس المعارضة، يائير لبيد، مقترح تشكيل لجنة التحقيق ضد القضاة في المحكمة العليا، وقال إن "هذا مس شديد بالمحكمة.

وقال رئيس الكنيست ليفين إنه "انتهت الفترة التي كانت فيها الكنيست تخشى من انتقاد جهاز القضاء، والنقاش الذي سيجري اليوم يكسر حاجزا آخر لمراقبة برلمانية فعالة على الأمور التي ينبغي تصحيحها في السلطة القضائية".

ر.ق-ر.أ