عثمان:"مصر بصدد إيجاد حلول سريعة لأزمة الكهرباء"

17 فبراير، 2012 - 06:02pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ قال السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان إن مصر بصدد إجراءات لإيجاد حلول سريعة لأزمة الكهرباء الراهنة في قطاع غزة، ومن ثم الانتقال لإيجاد حل جذري لها.



وأوضح عثمان مساء اليوم الجمعة أن مصر شرعت باتصالات مع الدول المانحة والأمم المتحدة بهدف توريد السولار لمحطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة من اسرائيل.



وذكر أن من هذه الإجراءات أيضًا زيادة كمية الطاقة المصرية إلى قطاع غزة، مشددًا على أن تهريب السولار لغزة ليس هو الحل.

وقال عثمان أن مصر تعتبر حل مشكلة الكهرباء يقع ضمن المسؤوليات والالتزامات على مصر، موضحا أن هذا ينبع من مكانة مصر ودورها بعد الثورة.



وبين عثمان أن مصر ترى أن حل مشكلة الكهرباء بغزة يجب أن يكون بشكل دائم وبتنسيق بين الجانبين المصري والفلسطيني بحيث يرتكز على حلول جذرية وشرعية تصب في مصلحة الطرفين.



وأشار إلى أن الاتصالات الجارية بين الطرفين تنصب حاليًا على خيارات زيادة الطاقة الكهربائية التي تمد مصر بها قطاع غزة، وكذلك خيار سرعة الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي فضلاً عن بحث مسألة توفير الوقود اللازم لمحطة كهرباء غزة.



ولفت إلى أن اتصالات تجريها الحكومة الفلسطينية بغزة وسلطة الطاقة برام الله، مضيفًا أن هذه الاتصالات تدور في إطار الخيارات التي ورد ذكرها.

وكان عثمان كد أكد سابقاً أزمة نقص الوقود اللازم لتشغيل الكهرباء في قطاع غزة لا تحل من خلال التهريب مؤكداً أن تهريب الوقود من مصر إلى قطاع غزة يضر بالاقتصاد المصري ثم الفلسطيني لأنها لا تنعكس على المواطن الفلسطيني العادي بل يستفيد منها التجار.



ر.ط-ر.أ