اسرائيل تصادق على 6 مليارات شيقل مساعدات

اسرائيل تصادق على 6 مليارات شيقل مساعدات

26 يوليو، 2020 - 02:07pm

صادقت الحكومة الإسرائيلية على خطة المساعدة المالية، التي أعلن عنها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مؤخرا، والتي لاقت انتقادات لأنها تمنح المساعدة للجميع بغض النظر عن وضعهم الاقتصادي، وطالبت بمنحها للمتضررين اقتصاديا من جراء جائحة كورونا.

وذكرت وسائل إعلام أن ما تسمى بوزيرة الشؤون الإستراتيجية، أوريت فركاش هكوهين، من حزب "أزرق أبيض"، اعترضت على القرار، وقالت "ولا يمكن ضخ أموال طائلة على خطة غير دقيقة، والجمهور يتوقع أداء اقتصاديا لائقا".

ويبلغ حجم خطة المساعدات قرابة 6 مليارات شيقل. وقال نتنياهو لدى افتتاح اجتماع الحكومة إنه سيتم تحويل الخطة إلى الكنيست للمصادقة عليها بإجراءات سريعة، وبعدها تدخل حيز التنفيذ.

ويذكر أن هناك خلاف بين نتنياهو و"أزرق أبيض"، إذا يطالب الأخير بالمصادقة على ميزانية للعامين الحالي والمقبل، بينما يطالب نتنياهو بالمصادقة على ميزانية للعام الحالي فقط. وفي حال عدم المصادقة على الميزانية حتى 25 آب المقبل، فإنه سيتم حل الحكومة والتوجه لانتخابات عامة للكنيست مرة أخرى.

وجرى اجتماع الحكومة في أجواء صاخبة على ما يبدو. وقالت تقارير إعلامية إن ما يسمى بوزير الإسكان والبناء، يعقوب ليتسمان، غادر الاجتماع غاضبا بعد تقليص عدد الوزراء في المجلس الوزاري لشؤون كورونا، من 16 إلى 10 أعضاء، وإخراجه من عضويته. وقال "لا أوافق على ذلك، فأنا رئيس حزب ووزير الصحة السابق".

كذلك عبر وزير التربية والتعليم، يوءاف غالانت، عن غضبه من إخراجه من كابينيت كورونا. وتم إخراج الوزراء ميري ريغيف وميراف كوهين وإيتسيك شمولي وأساف زامير أيضا من عضوية الكابينيت.

وفي محاولة لممارسة ضغوط من أجل المصادقة على ميزانية للعام الحالي فقط، قال وزير المالية الاسرائيلية، يسرائيل كاتس، خلال اجتماع الحكومة، "إننا ملزمون بالمصادقة الآن على الميزانية، وإلا فإن العام الدراسي لن يفتتح".

ر.ق-ر.أ