الحجاج يتوافدون إلى مِنى لقضاء يوم التروية

الحجاج يتوافدون إلى مِنى لقضاء يوم التروية

29 يوليو، 2020 - 09:07am

توجه حجاج بيت الله الحرام اليوم الأربعاء، إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية -الثامن من ذي الحجة- استعداداً للتصعيد فجر غدٍ الخميس إلى جبل عرفات لأداء الركن الأهم في الحج، وسط ظروف استثنائية، في ظل تهديد فيروس كورونا الذي دفع السلطات إلى اتباع اجراءات وقائية غير مسبوقة بتقليص أعاداد الحجاج والسماح لسكانها والمقيمين فيها فقط بأدائها.

ويشارك نحو 10 آلاف مقيم في المناسك التي تتواصل على مدى 5 أيام مقارنة بنحو 2.5 مليون مسلم حضروا العام الماضي.

ويتوافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، اقتضاء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في طريقهم للوقوف بمشعر عرفة، وسمي يوم التروية بهذا لأن الناس كانوا يرتون فيه من الماء، ويحملون ما يحتاجون إليه.

ويتدفق الحجاج مع صباح الخميس التاسع من ذي الحجة، إلى صعيد جبل عرفة ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم للحج، ثم ينفر الحجيج مع مغيب شمس يوم عرفات إلى مزدلفة.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة والنحر، ثم الحلق أو التقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة، داخل حدود الحرم، وهو واد تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يسكن إلا مدة الحج، ويحده من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

ر.ط-ر.أ