خلافات الموازنة تقرب إسرائيل من انتخابات جديدة

خلافات الموازنة تقرب إسرائيل من انتخابات جديدة

31 يوليو، 2020 - 02:07pm

تبادل حزبا "الليكود" بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و"أزرق- أبيض"، بزعامة وزير الجيش بيني غانتس، اتهامات حول المسؤولية عن عدم إقرار موازنة.

ويريد حزب غانتس عرض موازنة لعامين، على النحو المنصوص عليه في الاتفاق الائتلافي، بينما يطرح "الليكود" عرض موازنة للفترة المتبقية من العام الجاري؛ بسبب عدم اليقين جراء جائحة كورونا.

ويقول مسؤولون في "أزرق أبيض" إن نتنياهو يتعمد التسبب بأزمة حول الموازنة للتوجه إلى انتخابات برلمانية مبكرة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، في تغريدة عبر "تويتر": "يحتاج المواطنون الإسرائيليون إلى اليقين والاستقرار، وليس موازنة أعياد.. فقط موازنة لعام 2021 ستحرك الاقتصاد، وتوفر شبكة الأمان للجمهور".

بالمقابل نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزير الداخلية، أمير أوحانا، أن "أزرق أبيض" يصر على موازنة لعامين بسبب الارتياب في "الليكود"، وغياب الثقة بعدم نية رئيس الوزراء التوجه إلى انتخابات".

ومنذ أبريل/نيسان 2019، شهدت إسرائيل 3 عمليات انتخابية، قبل تشكيل الحكومة الحالية في مايو/ أيار الماضي، بموجب اتفاق بين "الليكود" و"أزرق-أبيض" وأحزاب صغيرة.

ووفقاً للقانون الإسرائيلي، ينبغي تقديم موازنة إلى الكنيست لإقرارها قبل 25 أغسطس/ آب المقبل، وإلا فإن على الكنيست أن يحل نفسه، ويتم تحديد موعد لانتخابات مبكرة.

ن.أ-ر.أ