وفاة ثانية بحادثة التسمم الجماعي في البقعة

وفاة ثانية بحادثة التسمم الجماعي في البقعة

31 يوليو، 2020 - 05:07pm

أعلنت وزارة الصحة الأردنية اليوم الجمعة، وفاة أربعيني بعد يومين من وفاة طفل إثر إصابة أكثر من 800 شخص بتسمم غذائي سببه وجبات شاورما ملوثة جرثوميا من مطعم بمنطقة البقعة، شمال غرب عمان.

ونقل تلفزيون "المملكة" الرسمي عن وزير الصحة سعد جابر إعلانه تسجيل الوزارة "وفاة ثانية بحادثة التسمم الجماعي في البقعة".

وأشار الى أن المتوفى أربعيني كان يخضع للعلاج في المستشفى، بينما ترقد زوجته في العناية الحثيثة أيضاً نتيجة التسمم.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في بيان الأربعاء الماضي وفاة طفل عمره 5 سنوات في المستشفى جراء التسمم الغذائي.

وأشارت إلى مراجعة 825 حالة المستشفى، منها أربع ادخلت العناية الحثيثة، مبينة أن "الفحوصات المخبرية، أظهرت وجود تلوث جرثومي في اللحوم والدجاج بجرثومتي 'انتيركوكس فيكالس' و'كامبيلوباكتر'".

ونقل عن مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في الوزارة عدنان اسحق قوله إن "عدم تبريد الدواجن أفسد المادة الغذائية وتسبب بحالات التسمم".

بدوره، أمر رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز "باتخاذ إجراءات قانونية بحق المخالفين في حال ثبوت أي تقصير أو مخالفة لشروط الصحة والسلامة العامة".

من جهته، أوقف مدعي عام منطقة عين الباشا في منطقة البقعة ثلاثة أشخاص على ذمة القضية هم: مالك المطعم ومدير الصالة والعامل المسؤول عن تقديم الوجبات بعد تقديم ثماني شكاوى للادعاء العام.

ووجه المدعي العام لهؤلاء تهمتي "التسبب بالايذاء" و"تداول مواد مغشوشه (مايونيز) داخلة في صناعتها مواد غير صالحة للاستهلاك البشري".

وأرجع الإقبال الشديد على الشراء من المطعم الذي أوقف مالكه هو عرض وجبة الشاورما بدينار واحد فقط، في وقت تأثرت فيها الأردن بموجة شديدة تجاوزت خلالها الحرارة 40 درجة مئوية في العاصمة عمان.

ن.أ-ر.أ