البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.455 3.455
4.873 4.873
4.032 4.032
0.219 0.219
الســـعر
3.455
4.873
4.032
0.219

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:06 12:31 3:58 6:40 7:56

حـــالة الطقـــس

يكون الجو، اليوم الأربعاء، غائماً جزئياً، معتدلاً في المناطق الجبلية، وحاراً نسبياً في بقية المناطق، ويطرأ انخفاض آخر على الحرارة، ويحتمل سقوط رذاذ فوق بعض المناطق..

القدس 10.2

انفجار بيروت.. 120 مصاباً بوضع حرج

2020-08-08 10:04:55

2020-08-08 10:04:55

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن مستشار وزير الصحة اللبناني، رضا الموسوي أن حصيلة قتلى انفجار مرفأ بيروت مرشحة للارتفاع، بسبب وجود 120 إصابة حرجة، وعدد من المفقودين يتم البحث عنهم.

 

وأضاف الموسوي أن عدد وفيات انفجار بيروت بلغ 154، فيما وصلت حصيلة الجرحى إلى 6 آلاف، قائلاً: "هذه الحصيلة مرشحة للزيادة لوجود 120 حالة حرجة بين الجرحى وعدد من المفقودين ما زال يجري البحث عنهم".

 

من جهة أخرى، أوقف القضاء اللبناني مسؤولاً كبيراً في الجمارك على خلفية التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، بينما أعلنت الأمم المتحدة أنها لم تتلق أي طلب للتحقيق في الانفجار بعد دعوات لتدويل الملف، قالت الشرطة الدولية (الإنتربول) إنها أرسلت فريق خبراء لتحديد هوية الضحايا.

 

وانضم مدير عام الجمارك بدري ضاهر إلى 19 شخصاً آخرين بينهم مديرون عامّون حاليون وسابقون، تم إيقافهم على ذمة التحقيق في ملابسات الانفجار الذي خلّف 154 قتيلا ونحو 6 آلاف جريح ومئات المفقودين والمشردين.

 

ونشرت وسائل إعلام لبنانية وثيقة منسوبة لهيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان، قضت بتجميد الحسابات المصرفية لمسؤولين حاليين وسابقين في المرفأ وإدارة الجمارك.

 

وشهدت العاصمة اللبنانية الثلاثاء الماضي، يوما مأساوياً جراء انفجار ضخم في مستودع بمرفأ بيروت، كان يحوي مادة نترات الأمونيوم، إضافة إلى مواد ملتهبة سريعة الاشتعال، وكابلات للتفجير البطيء، بحسب بيان للنيابة العامة.

 

وفي آخر تصريحاته أمس، قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن الانفجار جاء نتيجة الإهمال أو تدخل خارجي بواسطة صاروخ أو قنبلة.

 

وأضاف أنه طلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تزويد بلاده بالصور الجوية إذا كانت متوفرة لدى باريس، بهدف تحديد ما إذا كانت هناك طائرات في الأجواء أو صواريخ، مشيراً إلى أنه لن يسمح بتدويل القضية.

 

وفي السياق، طالب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بأن يتولى الجيش اللبناني التحقيق في الانفجار، وقال إنه "إذا كان الجيش اللبناني موضع ثقة لدى جميع اللبنانيين والقوى السياسية، فليتولّ هو التحقيق في الحادثة".

 

وعن التهم التي طالت حزب الله، قال نصر الله في خطاب بُثَّ مباشرة عبر محطات تلفزة "أعلن اليوم نفياً قاطعاً ومطلقاً وحاسماً.. أن شيء لنا في المرفأ، لا يوجد مخزن سلاح أو مخزن صواريخ أو بندقية أو قنبلة أو رصاصة أو نيترات (أمونيوم) على الإطلاق".

 

وأضاف أن حزبه لديه معلومات عن ميناء حيفا أكثر مما لديه معرفة بميناء بيروت ومحتوياته ومنشآته، لأن "دورنا هو المقاومة فقط".

 

ورغم الأصوات الرسمية الرافضة لتدويل التحقيق، أعلنت الشرطة الدولية (الإنتربول) أمس إرسال فريق خبراء دوليين مختصين في تحديد هوية الضحايا إلى موقع الانفجار الكبير الذي هزّ بيروت، وذلك بطلب من السلطات اللبنانية.

 

ووفق ما جاء في بيان للإنتربول التي تتخذ من مدينة ليون الفرنسية مقراً لها، قال أمينها العام يورغن ستوك إن "خبرة الإنتربول يمكن أن تقدم مساعدة ثمينة لسلطات البلد، ونواصل تقديم أي دعم ضروري للبنان".

 

ن.أ-ر.أ

 



أخبار ذات صلة

أبوظبي تلغي شرط الحصول على رخصة لشراء مشروبات كحولية

وتتخذ إمارة دبي خطوات لتخفيف القيود في هذا المجال..

المزيد ..

الصحة العالمية: 200 لقاح ضد كورونا تحت التجربة

تهدف منظمة الصحة العالمية إلى توفير ملياري جرعة من اللقاح بنهاية عام 2021

المزيد ..

تحقيق يكشف تورط مالك نادي تشيلسي بدعم الاستيطان

رجل الأعمال الروسي أكبر ممول فردي لجمعية العاد..

المزيد ..

© 2020 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية