المغرب يمنع توزيع صحيفة إسبانية لنشرها كاريكاتيراً لمحمد السادس

18 فبراير، 2012 - 09:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أعلن مسؤول مغربي، اليوم السبت، لوكالة الصحافة الفرنسية، منع توزيع عدد 16 شباط، من صحيفة الـ باييس الإسبانية في المغرب، لنشرها رسما كاريكاتوريا يمثل العاهل المغربي محمد السادس. وقال هذا المسؤول في وزارة الإعلام، إن قرار المنع اتخذ تطبيقاً للمادة 29 من قانون الصحافة التي تحظر أي مساس بشخص الملك. وأضاف إن في هذا الرسم الكاريكاتوري، نية متعمدة لتشويه الصورة بهدف المساس بشخص الملك.

ونشر الرسم الكاريكاتوري، أيضاً على موقع فيسبوك، وقد نشرته الصحيفة مع مقال للصحافي الإسباني ايناسيو سيمبريرو المتخصص في شؤون المغرب.

من جهته، أبدى الصحافي الإسباني دهشته لقرار المنع، معتبراً أن الرسم الكاريكاتوري محبب وظريف. موضحاً أن هذه هي المرة الأولى منذ تولي حزب العدالة والتنمية، مقاليد الحكم في المغرب في كانون الثاني الماضي، يحظر فيها توزيع صحيفة أجنبية بداعي رسم كاريكاتوري يمثل الملك.

وفي بداية شباط، منعت السلطات المغربية توزيع عدد من مجلة لو نوفيل اوبسرفاتور الفرنسية، بحجة أنه تضمن رسماً يجسد الله. وقبل شهر من ذلك، منع المغرب توزيع المجلة نفسها بحجة أن غلافها، تضمن رسماً للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

خ.ز- ر.أ