تواصل الاحتجاجات في لبنان وترامب يدعو لتحقيق شفاف

تواصل الاحتجاجات في لبنان وترامب يدعو لتحقيق شفاف

10 أغسطس، 2020 - 08:08am

شهد وسط بيروت مساء أمس الأحد مواجهات بين المواطنين والقوى الأمنية بعد محاولة المحتجين الوصول إلى مقر البرلمان، في حين أرسلت فرنسا سفينة مساعدات لرفع الأنقاض بعد انفجار مرفأ بيروت الثلاثاء الماضي، ودعا البيت الأبيض إلى إجراء تحقيق كامل وشفاف.

وندد المحتجون اللبنانيون بما وصفوه بالإهمال والفساد في إدارات الدولة ومؤسساتها، مطالبين بإجراء تحقيق فوري لكشف أسباب الانفجار وملابساته، كما شهدت ساحة الشهداء وسط العاصمة بيروت تجمعا للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن انفجار المرفأ، واستقالة حكومة حسان دياب وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

في غضون ذلك، تتوالى الاستقالات في صفوف السياسيين اللبنانيين في إطار التداعيات السياسية لانفجار مرفأ بيروت والأزمة الاقتصادية المستمرة منذ أشهر وانسداد أفق الإصلاح، حيث أعلن وزيرا الإعلام والبيئة استقالتهما، في حين ارتفع عدد النواب المستقيلين إلى 7.

وقد حث الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحكومة اللبنانية على إجراء تحقيق "كامل وشفاف" في انفجار مرفأ بيروت، وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب أعاد تأكيد استعداد ورغبة الولايات المتحدة في مواصلة توفير المساعدة لشعب لبنان.

وأشار البيان إلى اتفاق ترامب مع القادة الآخرين على ضرورة تنسيق الاستجابة الدولية بشكل وثيق، كما دعا بيان البيت الأبيض إلى الهدوء في لبنان مع إقراره بمشروعية الدعوات التي أطلقها المتظاهرون السلميون إلى الشفافية والإصلاحات وتحمل المسؤوليات، بحسب البيان.

وتعهد مؤتمر المانحين الذي عقد أمس الأحد بمساعدات عاجلة للبنان تقارب 300 مليون دولار كي يتجاوز تداعيات انفجار مرفأ بيروت، لكنه أكد أن المساعدات ستمر عبر الأمم المتحدة، كما أنه ربط أي دعم مالي في المستقبل بالإصلاحات التي يطالب بها اللبنانيون.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية -التي نظمت المؤتمر- في بيان أن المشاركين تعهدوا بتقديم 252 مليون يورو (298 مليون دولار) تشمل 30 مليون يورو مقدمة من فرنسا، ويستهدف هذا الدعم المالي الإغاثة المستعجلة التي تشمل توفير الدواء والغذاء، بالإضافة إلى السكن والمدارس.

هذا وقال محافظ بيروت مروان عبود أمس الأحد إن العديد من العمال وسائقي الشاحنات الأجانب ما زالوا مفقودين بعد انفجار المرفأ الأسبوع الماضي ويُعتبرون في عداد القتلى، الأمر الذي يعقد جهود تحديد هويات الضحايا.

الجزيرة

ر.ق-ر.أ