البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.455 3.455
4.871 4.871
4.029 4.029
0.219 0.219
الســـعر
3.455
4.871
4.029
0.219

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:06 12:31 3:58 6:40 7:56

حـــالة الطقـــس

يكون الجو، اليوم الأربعاء، غائماً جزئياً، معتدلاً في المناطق الجبلية، وحاراً نسبياً في بقية المناطق، ويطرأ انخفاض آخر على الحرارة، ويحتمل سقوط رذاذ فوق بعض المناطق..

القدس 10.2

تواصل الاحتجاجات في لبنان وترامب يدعو لتحقيق شفاف

2020-08-10 08:40:03

2020-08-10 08:40:03

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ شهد وسط بيروت مساء أمس الأحد مواجهات بين المواطنين والقوى الأمنية بعد محاولة المحتجين الوصول إلى مقر البرلمان، في حين أرسلت فرنسا سفينة مساعدات لرفع الأنقاض بعد انفجار مرفأ بيروت الثلاثاء الماضي، ودعا البيت الأبيض إلى إجراء تحقيق كامل وشفاف.

وندد المحتجون اللبنانيون بما وصفوه بالإهمال والفساد في إدارات الدولة ومؤسساتها، مطالبين بإجراء تحقيق فوري لكشف أسباب الانفجار وملابساته، كما شهدت ساحة الشهداء وسط العاصمة بيروت تجمعا للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن انفجار المرفأ، واستقالة حكومة حسان دياب وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

في غضون ذلك، تتوالى الاستقالات في صفوف السياسيين اللبنانيين في إطار التداعيات السياسية لانفجار مرفأ بيروت والأزمة الاقتصادية المستمرة منذ أشهر وانسداد أفق الإصلاح، حيث أعلن وزيرا الإعلام والبيئة استقالتهما، في حين ارتفع عدد النواب المستقيلين إلى 7.

وقد حث الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحكومة اللبنانية على إجراء تحقيق "كامل وشفاف" في انفجار مرفأ بيروت، وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب أعاد تأكيد استعداد ورغبة الولايات المتحدة في مواصلة توفير المساعدة لشعب لبنان.

وأشار البيان إلى اتفاق ترامب مع القادة الآخرين على ضرورة تنسيق الاستجابة الدولية بشكل وثيق، كما دعا بيان البيت الأبيض إلى الهدوء في لبنان مع إقراره بمشروعية الدعوات التي أطلقها المتظاهرون السلميون إلى الشفافية والإصلاحات وتحمل المسؤوليات، بحسب البيان.

وتعهد مؤتمر المانحين الذي عقد أمس الأحد بمساعدات عاجلة للبنان تقارب 300 مليون دولار كي يتجاوز تداعيات انفجار مرفأ بيروت، لكنه أكد أن المساعدات ستمر عبر الأمم المتحدة، كما أنه ربط أي دعم مالي في المستقبل بالإصلاحات التي يطالب بها اللبنانيون.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية -التي نظمت المؤتمر- في بيان أن المشاركين تعهدوا بتقديم 252 مليون يورو (298 مليون دولار) تشمل 30 مليون يورو مقدمة من فرنسا، ويستهدف هذا الدعم المالي الإغاثة المستعجلة التي تشمل توفير الدواء والغذاء، بالإضافة إلى السكن والمدارس.

هذا وقال محافظ بيروت مروان عبود أمس الأحد إن العديد من العمال وسائقي الشاحنات الأجانب ما زالوا مفقودين بعد انفجار المرفأ الأسبوع الماضي ويُعتبرون في عداد القتلى، الأمر الذي يعقد جهود تحديد هويات الضحايا.

 

الجزيرة 

ر.ق-ر.أ



أخبار ذات صلة

أبوظبي تلغي شرط الحصول على رخصة لشراء مشروبات كحولية

وتتخذ إمارة دبي خطوات لتخفيف القيود في هذا المجال..

المزيد ..

الصحة العالمية: 200 لقاح ضد كورونا تحت التجربة

تهدف منظمة الصحة العالمية إلى توفير ملياري جرعة من اللقاح بنهاية عام 2021

المزيد ..

تحقيق يكشف تورط مالك نادي تشيلسي بدعم الاستيطان

رجل الأعمال الروسي أكبر ممول فردي لجمعية العاد..

المزيد ..

ملك البحرين عن التطبيع: نحن متسامحون

أكد موقف بلاده الثابت والتزامه بتحقيق حل الدولتين..

المزيد ..

© 2020 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية