أيلون موسك يصبح أغنى من مارك

أيلون موسك يصبح أغنى من مارك

02 سبتمبر، 2020 - 08:09pm

بلغ صافي ثروة إيلون موسك 115 مليار دولار، متخطياً مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لفيسبوك، على قائمة أغنى أغنياء العالم.

وتعود زيادة ثروة موسك إلى مكاسب عالية تحققها شركة تسلا بلغت حوالي 12% يوم الاثنين، بعد تقسيم سهم الشركة لـ5 أجزاء، ليصبح مؤسس تسلا ومديرها التنفيذي ثالث أغنى شخص في العالم، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، يتقدمه بيل غيتس وجيف بيزوس.

وبهذا أصبح المليارديرات الـ5 الأوائل في العالم بحسب الترتيب هم: جيف بيزوس، وبيل غيتس، وإيلون موسك، ومارك زوكربيرج، وبرنارد أرنو، الرئيس التنفيذي لشركة LVMH في فرنسا.

ويعد موسك أيضاً مؤسس العديد من الشركات الأخرى بما في ذلك "سبيس إكس" و"ذا بورنغ كومباني" و"هايبرلوب" و"أوبن AI".

وارتفع سهم تسلا هذا العام بنسبة 500%، وتبلغ قيمة الشركة الآن حوالي 475 مليار دولار.

ولا يتقاضى الرئيس التنفيذي لشركة تسلا راتباً منتظماً، بحسب اتفاق مساهمين من العام 2018، بدلاً من ذلك، يحصل موسك على الملايين من خيارات الأسهم، بقيمة مليارات الدولارات.

وحصل موسك على دفعتين بمليارات الدولارات بعدما حققت الشركة أهداف معينة لأرباحها وأسعار أسهمها، ومن المقرر أن يتلقى مدفوعات أخرى قريباً.

ويمتلك موسك أكثر من 18% من أسهم الشركة، أي أكثر من 3 أضعاف أكبر مساهم في الشركة. لذا، مع ازدهار أسهم تسلا، ارتفعت ثروة موسك بنحو 90 مليار دولار هذا العام، ما دفعه به ليجلس على قائمة أغنى 3 أشخاص في العالم.

وبلغت ثروة موسك في يناير/ كانون الثاني من العام 2020، حوالي 32 مليار دولار، حيث يتكون نصف تلك الثروة من أسهم تسلا، وفقاً لتقديرات فوربس وبلومبيرغ في ذلك الوقت.

ن.أ-ر.أ