الأسد لا يزال يتهم "مجموعات ارهابية باستهداف سوريا بدعم من الخارج"

20 فبراير، 2012 - 09:02pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ قتل 16 شخصا على الاقل اليوم الاثنين في أعمال عنف في سوريا، في الوقت الذي يجدد فيه الرئيس السوري بشار الأسد اتهام "مجموعات ارهابية مسلحة بتلقي المال والسلاح من جهات خارجية بهدف زعزعة استقرار البلاد".

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" عن الاسد خلال استقباله رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي الكسي بوشكوف تقديره "لمواقف روسيا قيادة وشعبا لحرصها على الاطلاع بشكل مباشر على حقيقة ما يجري من استهداف للدولة السورية والمجتمع السوري على يد مجموعات ارهابية مسلحة تتلقى الدعم بالمال والسلاح من جهات خارجية".

وأضاف الرئيس السوري أن ما يجري ياتي "بهدف زعزعة استقرار سوريا وافشال اي جهد للحل وخصوصا بعد الاصلاحات التي انجزت".

وقال بوشكوف من جهته للصحافيين إن "بعض الدول الكبيرة ذات النفوذ تحاول التدخل الخارجي على مبدأ التدخل الانساني الذي يتحول في النهاية الى تدخل غير انساني".

واشار الى ان "مجلس الدوما يرفض مثل هذه التدخلات العسكرية، ويدعو الى الحد من استخدام المنظمات الدولية لتحقيق مصالح الدول الكبرى ذات النفوذ عن طريق التدخل في شؤون الدول الاخرى ذات السيادة"، والذي تأتي زيارته بعد اقل من ثلاثة اسابيع على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى دمشق

حيث استخدمت موسكو وبكين مرتين حقهما في النقض في مجلس الامن على مشروعي قرار يدينان النظام السوري.

وفي ذات السياق أعلن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيجا فرنودي الاثنين ان اللجنة تجري "مفاوضات مع السلطات السورية وكل الاطراف المعنية بالقتال في سوريا، وأن مضمون هذه المحادثات يبقى سريا".

واضاف ان اللجنة تدرس "احتمالات عدة لتأمين المساعدات الانسانية الملحة التي هناك حاجة اليها في سوريا"

واشار الى ان من بين هذه الاحتمالات "وقف الاعمال العسكرية في المناطق الاكثر تضررا من اجل تسهيل وصول الهلال الاحمر السوري واللجنة الدولية للصليب الاحمر الى المحتاجين الى المساعدة".

ر.ط-ر.أ